غزة: اقتحمت قوة من الشرطة التابعة للحكومة المقالة التي تسيطر علها حركة حماس الأحد مقر البنك الإسلامي، وألزمته بالإفراج عن نحو 16 ألف دولار تنفيذاً لحكم قضائي لمصلحة جمعية محلية، كما أكد مصدر مسؤول في البنك الإسلامي في غزة.

وذكر مصدر مسؤول في البنك لوكالة فرانس برس أن quot;قوة من الشرطة في غزة اقتحمت الفرع الرئيس للبنك الإسلامي في حي الرمال في غزة ظهر اليوم، وألزمته بتفيذ حكم قضائي بالإفراج عن أكثر من 16 ألف دولار أميركي، كانت سلطة النقد الفلسطينية أمرت بالحجز عليهاquot;.

وأضاف المصدر أن الأموال عائدة لجمعية أهلية quot;استصدرت أمراً قضائياً من محاكم غزة بإعادة المبلغ إليهاquot;. غير أن سلطة النقد ترفض التجاوب مع المحاكم في غزة. وأوضح المصدر أن البنك قرر إغلاق فرعه في غزة، وتعليق العمل احتجاجاً على عملية الاقتحام بالقوة، والاستيلاء على المبلغquot;.

وهذه المرة الثانية التي تقوم الشرطة التابعة لحماس بمصادرة أموال من البنوك بالقوة. ففي نهاية آذار/مارس الماضي، اقتحمت الشرطة بنك فلسطين في غزة، وأجبرته على تسليمها ما قيمته أكثر من ربع مليون دولار، تنفيذاً لحكم قضائي لمصلحة جمعية محلية.

يشار إلى أن البنوك العاملة في الأراضي الفلسطينية، بما فيها العاملة في قطاع غزة، باستثناء البنك quot;الوطني الإسلاميquot; المحسوب على حركة حماس، ليس لها أي تعاملات رسمية مع الحكومة المقالة.

وسيطرت حركة حماس على قطاع غزة منذ منتصف العام 2007، بعد مواجهات دامية مع أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية.