إلياس توما من براغ : تتجه الخطوط الجوية التركية إلى تعزيز وجودها في المنطقة البلقانية، من خلال تسيير رحلات جوية منتظمة إلى عاصمة جمهورية الجبل الأسود بودغوريتسا، وذلك بدءاً من الثامن من تموز/ يوليو المقبل، بمعدل 3 رحلات أسبوعية.

وستكون بودغوريتسا بهذه الخطوة المحطة رقم 162 التي تطير إليها طائرات الشركة، وآخر محطة من بين عواصم الدول البلقانية التي تطير إليها.

ويلاحظ أن الشركة التركية تولي اهتماماً ملحوظاً بالمنطقة البلقانية، الأمر الذي يظهر ليس فقط من خلال تسير الرحلات المباشرة إلى عواصم دول هذه المنطقة التي تهتم بها السياسة الخارجية للدولة التركية، وإنما أيضاً من خلال توظيف الاستثمارات المالية فيها، فقد سبق للشركة مثلاً أن اشترت 49% من أسهم شركة الخطوط الجوية لدولة البوسنة والهرسك، فيما تبدي اهتماماً الآن بإمكانية شراء الخطوط الجوية الصربية quot;ياتquot;، كما تبدي اهتماماً أيضاً بشراء الخطوط الجوية البولندية quot; لوتquot;، التي تعاني إشكالات مالية منذ فترة.

وكانت الخطوط الجوية التركية قد حققت العام الماضي ربحاً صافياً قدره 277 مليون يورو، ما مثّل تراجعاً بنسبة 51%، غير أن أرباح التشغيل لديها ارتفعت إلى 413 مليون يورو، أي إن الزيادة كانت بمقدار 12%، على الرغم من تعرّض قطاع الطيران في العديد من دول العالم إلى خسائر كبيرة من جراء تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على هذا القطاع.

يذكر أن الخطوط الجوية التركية تمتلك 127 طائرة، وتخطط حتى عام 2023 لشراء 105 طائرات جديدة، وقد نقلت العام الماضي 25.1 مليون مسافر، الأمر الذي مثل زيادة قدرها 11 % مقارنة بعام 2008.