لندن: غيرت أسعار النفط اتجاهها اليوم الثلاثاء بعد انخفاضها في أيام عدة، وارتفعت صوب 73 دولاراً للبرميل، إذ عزز صعود الأسهم التوقعات بشأن ارتفاع وتيرة الطلب العالمي على الوقود.

وارتفعت عقود الخام الأميركي الخفيف تسليم أغسطس/ آب 85 سنتاً إلى 72.99 دولار للبرميل، بحلول الساعة 09:57 بتوقيت غرينتش، بعدما تراجعت في وقت سابق أكثر من دولار، مسجلة أدنى مستوى في أكثر من شهر. وارتفعت عقود مزيج برنت خام القياس الأوروبي تسليم أغسطس 1.13 دولار إلى 72.60 دولار بحلول التوقيت نفسه.

وغيرت السوق اتجاهها، بعدما انتعشت الأسهم العالمية من أدنى مستوياتها في ستة وسبعة أسابيع، إذ ارتفع مؤشر ام.اس.سي.اي لأسهم كل دول العالم حوالي 1 %. وتراجع الدولار أيضاً أمام العملات الأخرى، مما ساهم في ارتفاع أسعار النفط من خلال خفض سعر الخام أمام المشترين بغير الدولار.

يأتي هذ التحرك في سعر النفط ضمن جلسة موسعة ستدمج تعاملات يومي الاثنين والثلاثاء في بورصة نيويورك التجارية نايمكس بسبب عطلة يوم الاستقلال الأميركي.

وقالت أمريتا سين محللة شؤون النفط لدى باركليز كابيتال quot;أرى أن الاتجاه النزولي انهار. فبيانات الاقتصاد الكلي والأسهم تقود الاتجاه وهذا سبب تحسن المعنويات اليومquot;.

وتراجعت أسعار النفط في كل أيام الاسبوع الماضي، مسجلة انخفاضاً إجمالياً بلغ 8.4 %، وهو أسوأ انخفاض أسبوعي منذ مطلع مايو/ أيار.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، هوت الأسعار إلى أدنى مستوى منذ الثامن من يونيو/ حزيران، بعد تقارير صدرت يوم الاثنين وأظهرت تباطؤ نمو قطاع الخدمات العالمية في يونيو، وذلك بعد أيام من صدور بيانات ضعيفة لقطاع الصناعات التحويلية للاقتصادات الرئيسة. ورأى البعض أن انتعاش أسعار النفط اليوم الثلاثاء قد يشير إلى حدوث دفعة باتجاه منتصف نطاق بين 70 و80 دولاراً للبرميل.