طوكيو: انتعشت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي فوق 80 دولارا للبرميل في التعاملات الالكترونية لبورصة نايمكس يوم الخميس بعد هبوطها دون هذا المستوى للمرة الاولى في ستة أسابيع بفعل المخاوف من انتشار ازمة الديون في اليونان الى بلدان اخرى.
وبحلول الساعة 2358 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم يونيو حزيران 80.14 دولار للبرميل مرتفعا 17 سنتا بعد هبوطه 2.77 دولار أو 3.35 في المئة عند التسوية يوم الاربعاء الى 79.97 دولار.

وجاء هبوط النفط يوم الاربعاء مع صعود الدولار ومواصلة المستثمرين تقليص مراكزهم من السلع الاولية بسبب القلق من امتداد ازمة ديون اليونان الى دول اخرى في منطقة اليورو.

واظهر أحدث تقرير اسبوعي للمخزونات البترولية من ادارة معلومات الطاقة الامريكية زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام ومخزونات البنزين وهو ما زاد الضغوط على اسعار العقود الاجلة للنفط.

وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة سجلت زيادة بلغت 2.8 مليون برميل الاسبوع الماضي في حين كانت التوقعات تشير الى زيادة قدرها 1.1 مليون برميل.

وزادت مخزونات البنزين بمقدار 1.2 مليون برميل أو حوالي ستة اضعاف الزيادة المتوقعة البالغة 200 ألف برميل. وسجلت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود الطائرات وزيت التدفئة زيادة قدرها 600 ألف برميل وهو ما يقل كثيرا عن التوقعات التي اشارت الى زيادة قدرها 1.7 مليون برميل.