قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت - إيلاف: أعلنت شركة مشاريع الكويت quot;كيبكوquot; أنها قد استكملت بنجاح إصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار أميركي (144 مليون دينار كويتي) تحت مظلة برنامجها لإصدار أوراق مالية متوسطة الأجل باليورو (EMTN) وبقيمة 2 بليون دولار أميركي.

تمثل هذه الصفقة أول إصدار دولي للسندات من قبل شركة من القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2010، كما إنه الإصدار الأول المقوّم بالدولار الأميركي تطرحه مؤسسة كويتية منذ عام 2009. وجاء هذا الإصدار ليتبع الإصدار السابق، البالغة قيمته 500 مليون دولار أميركي ولأجل 7 سنوات، الذي كانت شركة مشاريع الكويت قد طرحته في عام 2009، والذي حقق نجاحاً باهراً.

يذكر أن هذه السندات المصدرة لأجل 10 سنوات وبسعر فائدة ثابت مدرجة في بورصة لندن، تحمل سعر فائدة ثابت بمعدل 9.375 %، وهي مسعرة بهامش قدره 644.2 نقطة أساس فوق منحنى سعر المبادلة الوسيطة للدولار الأميركي، و647.3 نقطة أساس فوق معدل الفائدة على سندات الخزانة الأميركية على التوالي. وقد لقي هذا الإصدار إكتتاباً فاق قيمته بمقدار 3.6 مرة.

وتمثل هذه العملية إصدار دين خليجي نادر من نوعه، ومكون من شريحة واحدة ولأجل 10 سنوات، وجاءت بمثابة اختيار استراتيجي صائب، يهدف إلى إطالة أمد استحقاق الدين، وتحقيق التناغم الأمثل بين استحقاقات الأصول والمطلوبات. وسيتم استخدام إيرادات هذا الإصدار لإطالة استحقاق مطلوبات دين الشركة ولمزيد من التنويع في قاعدة مستثمريها.

كما يأتي إصدار السندات الجديد استمراراً لإستراتيجية شركة مشاريع الكويت القائمة على حشد الأموال بصورة منتظمة في أسواق الدين، بهدف تنويع قاعدة المستثمرين وتوفير المرونة المالية، علماً أن كلاً من شركة مشاريع الكويت والأوراق المالية المصدّرة تحت مظلة برنامجها لإصدار أوراق مالية متوسطة الأجل باليورو (EMTN)، يتمتع بتصنيف ائتماني من مرتبة quot;BBB-quot; من وكالة ستاندرد آند بورز، ومرتبة quot;Baa2quot; من وكالة موديز.

وقد أغلق سجل الاكتتاب في السندات عند مبلغ 1.8 بليون دولار أميركي، وتم تخصيصه على نطاق واسع حول العالم وبنسبة 19 % للمملكة المتحدة، و26% لسويسرا، و7% لأوروبا، و19% لآسيا، و9% للشرق الأوسط و20% للحسابات الخارجية الأميركية. وقد استقطب هذا الإصدار مجموعة متنوعة من المستثمرين، ومن ضمنهم مؤسسات عالمية كبرى في مجال أدوات الدخل الثابت.

وفي هذه المناسبة، قال بيناك مايترا رئيس المدراء الماليين لمجموعة شركة مشاريع الكويت إن quot;التقلبات والاضطرابات السائدة في الأسواق لم تثنينا عن بذل المزيد من الجهود بحثاً عن تمويل لأجل 10 سنوات، وبتكلفة مماثلة للإصدار السابق من السندات الذي حقق نجاحاً كبيراً. كما تؤكد هذه الصفقة ريادة شركة مشاريع الكويت كنموذج يحتذى به من قبل شركات القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذلك قدرتها المستمرة على الوصول إلى أسواق الدينquot;.

وقد قام كل من بي.إن.بي. باريبا (BNP Paribas)، وسيتي (Citi) وإتش.إس.بي.سي.(HSBC) بدور المدراء الرئيسين المشتركين لهذا الإصدار.