الرباط: وقع المغرب وصندوق النقد العربي اليوم على اتفاقية تمويل بنحو ملياري درهم. ووقع على الاتفاقية نيابة عن المغرب السيد صلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية فيما وقعها عن جانب صندوق النقد العربي السيد جاسم المناعي المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق.

وفي كلمة له بهذه المناسبة أعرب الوزير مزوار عن تقديره للاهتمام الذي يوليه صندوق النقد العربي لتعزيز مقومات الاستقرار الاقتصادي والمالي بالمغرب ودعم الجهود الرامية إلى تطوير القطاع المالي. ونوه بالمجموع التراكمي للتسهيلات التي قدمها صندوق النقد العربي وبرنامجه لتمويل التجارة العربية الذي بلغ حتى ديسمبر 2009 م حوالي 18 مليار درهم منها عشرة مليارات برسم تمويلات صندوق النقد العربي وحوالي ثمانية مليارات برسم خطوط تمويل التجارة المغربية.

من جهته أوضح المناعي أن الاتفاقية التي جرى التوقيع عليها ترتكز على أربعة محاور تتعلق بتوسيع وتحسين تقديم الخدمات المالية من خلال تعميم الاستفادة من الخدمات المصرفية لأكبر عدد من الأفراد وتعميق وتنشيط أسواق رأس المال وتسهيل حصول المقاولات الصغرى والمتوسطة على تمويل يجعلها تتوفر على مناخ ملائم للاستثمار.

يذكر أن صندوق النقد العربي أنشئ سنة 1976 بالرباط، كمؤسسة نقدية عربية مشتركة لمساعدة الدول العربية على دعم برامج التصحيح الاقتصادي والمالي والمساهمة في تمويلها وكذا السعي إلى تنمية التجارة العربية البينية.