دبي: أعلنت اليوم quot;إيفولفنس كابيتالquot;، الشركة المتخصصة في الاستثمارات البديلة والتي تتخذ من دبي مقراً لها، عن إطلاق صندوقها الاستثماري الثالث في الهند صندوق quot;إيفولفنس الهند الثانيquot; للاستثمار في أسهم الملكية الخاصة برأس مال يقارب 400 مليون دولار أمريكي من العملاء، من الشركات والمؤسسات الاستثمارية وأصحاب الثروات حول العالم. ويهدف الصندوق الجديد إلى اختيار الاستثمار في الشركات المتوسطة الراغبة في تنمية أعمالها في قطاع أسهم الملكية الخاصة الهندي، وذلك من خلال صناديق الاستثمار، والاستثمارات المشتركة والاستثمارات المباشرة.

ويأتي صندوق شركة quot;إيفولفنس كابيتالquot; الجديد في أعقاب الإغلاق الناجح لصندوق quot;إيفولفنس الهند الأولquot; في 2007، وصندوق quot;إيفولفنس إنديا لايف ساينسسquot; وهو صندوق للاستثمار في مجال الرعاية الصحية وعلوم الحياة في 2008. ويعتزم صندوق quot;إيفولفنس الهند الثانيquot; الاستثمار مع مديري صناديق أسهم الملكية الخاصة ذوي السمعة والجودة العالية، ورواد أعمال راسخين في الهند، بالإضافة إلى دراسة فرص الاستثمار في أسهم الملكية الخاصة الثانوية.

وبهذه المناسبة، قال خالد المهيري، الرئيس التنفيذي لشركة quot;إيفولفنس كابيتالquot;: quot;لقد أظهر الاقتصاد الهندي مرونة ملحوظة في التكيف مع تداعيات الأزمة المالية العالمية، حيث سجل معدل نمو قدره 7.2% في السنة المالية 2010. ونحن على قناعة بأن هذا النمو يرتكز على قاعدة عريضة ومن شأنه أن يُترجم إلى إمكانات ومقومات على الأمد البعيد في قطاع أسهم الملكية الخاصة في الهند، التي تمثل سوقاً مهمة بالنسبة لـ quot;إيفولفنس كابيتالquot; من خلال استثماراتها الفعالة فيها منذ العام 2004. كما يدرك مستثمرونا حجم الإمكانات والمقومات التي تتمتع بها الهند، وبالتالي فإننا نسعى إلى تقديم عوائد استثمارية استثنائية لهم من خلال تحديد الفرص الاستثمارية المغرية في هذا البلد. وسوف يركز صندوق quot;إيفولفنس كابيتالquot; الجديد على فئات النمو في السوق المتوسطة، حيث تحتاج الشركات إلى زيادة رأس مالها لتوسعة أعمالها وأنشطتهاquot;.

من جانبه قال أجيت كومار، العضو المنتدب لصندوق quot;إيفولفنس الهندquot;: quot;نحن على قناعة بأن قطاع أسهم الملكية الخاصة في الهند الذي يشهد صعوداً سريعاً يوفر فرصاً استثمارية واعدة لعملائنا من الشركات والمؤسسات، وأصحاب الثرواتquot;.

وأضاف: quot;لقد أصبحنا نرى في الهند تغيراً في الاستثمار في أسهم الملكية الخاصة بحيث لم يعد مقتصراً على قطاعات تقنية المعلومات وخدمات تقنية المعلومات بل امتد ليشمل مجالات أخرى أوسع في الاقتصاد الهندي. وبرأينا أن الاستثمار في أسهم الملكية الخاصة من شأنه أن يلعب دوراً حيوياً في مسيرة النمو في الهند خلال الأعوام المقبلة، حيث أن زيادة الاستهلاك الخاص والحركة العمرانية تتطلب استثمارات كبيرة في المشاريع المصغرة والصغيرة والمتوسطة وصولاً إلى مشاريع البنية التحتية الضخمة. وسوف تشهد الأعوام القليلة المقبلة فرصاً عديدة للنمو في قطاعات المنتجات الاستهلاكية السريعة، والمنتجات الزراعية، وصناعة الأغذية، وخدمات إنتاج السيارات، والأدوية والرعاية الصحية، والبنية التحتية، وغيرهاquot;.

وكان صندوق quot;إيفولفنس الهند الأولquot; أول صندوق استثماري ناجح للشركة في الهند، وأغلق نهائياً في يوليو 2007 بالتزامات حجمها 250 مليون دولار والتي تم توزيعها عبر 10 صناديق استثمارية و8 استثمارات ما بين مشتركة ومباشرة. كما قام فريق الإدارة باستثمار 50 مليون دولار نيابة عن مستثمرين في تعاملات جانبية.

ويحظى صندوق quot;إيفولفنس الهند الأولquot; بمحفظة استثمارية متنوعة تضم أكثر من 120 شركة في قطاعات مرتفعة النمو في الهند. وتتضمن استثمارات quot;إيفولفنس الهند الأولquot; صناديق quot;إنديا فاليو فندquot;، وquot;نيويورك لايف إنفيسمينت مانيجمينت إنديا فندquot;، وquot;آي دي إف سي برايفيت إكويتي فندquot;، وquot;أكسينت إنديا فندquot; (يو تي آي فينتشرز سابقاً)، فيما تتضمن بعض الاستثمارات المباشرة شركات مثل quot;كونسوليديتد كونستركشن كونسورتيوم ليمتدquot;، وquot;زيلوج سيستمزquot;، وquot;سنتوريان بنك أوف بنجابquot;. وعقب تحقيق الصندوق نمواً كبيراً من حيث حجم وربحية ممتلكاته الأساسية يدخل الآن مرحلة الخروج ويتوقع جني أرباح كبيرة خلال العامين أو الثلاثة المقبلة.