دبي:تستضيف امارة دبي بنوكا دائنة لمجموعة دبي العالمية المثقلة بالديون يوم الخميس بعد ثمانية أشهر من تفجر أزمة ديونها.ووافقت بالفعل مجموعة من البنوك الدائنة الرئيسية على الخطوط العريضة لخطة اعادة هيكلة دبي العالمية التي تسدد بمقتضاها المجموعة المدينة مليارات الدولارات على مدى خمس الى ثماني سنوات بفائدة ما بين واحد وثلاثة في المئة.وربما تحاول بعض البنوك الحصول على شروط أفضل في أول اجتماع للبنوك الدائنة لدبي العالمية منذ ديسمبر كانون الاول الماضي.

ويأمل المستثمرون في المنطقة في أن يمضي الاجتماع بدون ضجة اعلامية سلبية.وقال مروان شراب نائب الرئيس وكبير المتعاملين بجلف مينا للاستثمارات البديلة quot;تشير جميع الانباء على مدى الاسبوعين الماضيين الى أن دبي العالمية ستتوصل الى اتفاق نهائي مع البنوك لذا فان هذه النتيجة قد أخذت في الاعتبار بالفعل.quot;لكن من المرجح أن يؤدي أي شئ سلبي الى موجة بيع في السوق.quot; وبدأت دبي العالمية تتعثر في سداد ديون مصرفية بنحو 14.4 مليار دولار بعد أن أسدلت الازمة المالية العالمية الستار على فترة ازدهار عالمية شهدها القطاع العقاري.

ولكن هذه الديون لا تشكل سوى جزء بسيط من التزامات امارة دبي التي تقدر بما يزيد عن 100 مليار دولار من الديون المجمعة والثنائية بحسب مسح لرويترز.وتدخلت امارة أبوظبي الغنية بالفعل للمساهمة في جهود انقاذ جارتها دبي.وتحتاج دبي العالمية لموافقة بنوك تمثل ثلثي الديون المستحقة لبنوك على خطتها لاعادة الهيكلة. ووافقت بالفعل سبعة بنوك رئيسية تمثل 60 في المئة من هذه الديون.وقد ألمحت دبي العالمية بأن من المستبعد ادخال تغييرات جذرية في اجتماع يوم الخميس على الشروط التي عرضت في مايو أيار. لكن البنوك ربما تتطلع الى صفقة أفضل.وقال مسؤول تنفيذي في بنك اقليمي دائن quot;لا نتوقع أي شيء كبير فنحن نعرف المقترح بالفعل. وبعض البنوك قد تعرب عن عدم رضاها بحصول اخرين على معاملة تفضيلية.quot;واضاف قائلا quot;نأتي اليوم لنرى ما اذا كان هناك مجال لتحسين الشروط وان كنا لا نتوقع ذلك فعليا.quot;