طوكيو: تجاوزت الأرباح الفصلية لشركات صناعة رقائق الكمبيوتر اليابانية توشيبا ورينيساس والبيدا التوقعات، بفضل ارتفاع الطلب على الرقائق، لكن توشيبا أبقت على توقعاتها للعام بكامله، نظراً إلى ارتفاع الين وغموض الصورة في أوروبا.

وسجلت توشيبا، ثالث أكبر صانع لرقائق الكمبيوتر في العالم، أعلى أرباح في الربع الأول المنتهي في يونيو/ حزيران على الإطلاق، التي بلغت 29.5 مليار ين (337.2 مليون دولار)، متجاوزة متوسط توقعات المحللين بأن تبلغ 24.2 مليار ين.

وانصب تركيز توشيبا على القطاعات الناشئة، مثل الشبكات الذكية وبطاريات الليثيوم، إلى جانب أعمالها التقليدية في الرقائق والطاقة النووية. وأبقت توشيبا على توقعها بمضاعفة أرباح التشغيل إلى 250 مليار ين في العام بكامله.

وتتوقع رينيساس أرباح تشغيل عند مستوى سبعة مليارات ين في عام حتى مارس/ آذار، وهو ما يتجاوز متوسط توقعات المحللين بأن تبلغ 4.3 مليار ين، في استطلاع شمل ثمانية محللين. وهذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها الشركة توقعات أرباح. وتكبدت الشركة خسائر فصلية، بسبب تكاليف الاندماج مع ان.اي.سي الكترونيكس ومصروفات أخرى.

ولم تورد البيدا توقعات للعام بكامله، لكن المحللين توقعوا أن تسجل 124 مليار ين، محققة قفزة إلى نحو خمسة أمثال أرباحها، قبل عام. وأعلنت البيدا تحقيق أرباح قدرها 44.4 مليار ين في الفترة من إبريل/ نيسان إلى يونيو/ حزيران بالمقارنة مع توقعات بأن تسجل 40.2 مليار ين.