الدوحة: أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) اليوم عن تحقيق أرباح صافية بقيمة 47 مليون دولار للنصف الأول من العام الحالي وزيادة نسبتها 95 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي والمدير العام لابيكورب أحمد النعيمي في تصريح صحافي ان الزيادة الكبيرة في صافي أرباح الشركة تعكس متانة أسسها المالية التي مكنتها من تجاوز آثار الأزمة المالية التي عصفت بأسواق الائتمان والسيولة النقدية.

وأكد ان quot;الشركة العربية للاستثمارات البترولية استطاعت الوفاء بالتزاماتها المالية في ذروة الأزمة اعتمادا على مواردها الذاتية كما تمكنت من تحقيق ميزانية تجاوزت توقعاتنا للنصف الأول من هذا العام مما يدل على سلامة النهج الذي تتبعه الشركة في إدارة أعمالهاquot;.

واوضح أن النتائج المالية المميزة التي حققتها ابيكورب في النصف الأول من هذا العام توفر أرضية صلبة لتطبيق المرحلة التالية من خطة الشركة الهادفة الى تعزيز تمويل وتنويع النشاط الاستثماري ودخول قطاعات جديدة ضمن صناعة النفط والغاز.

وأشار الى ارتفاع اجمالي ايرادات ابيكورب الى 52 مليون دولار اميركي بزيادة نسبتها 75 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي فيما ارتفعت أصول الشركة الى 4.3 مليار دولار من 4.1 مليار دولار حتى نهاية ديسمبر الماضي كما ارتفع اجمالي حقوق مساهمي الشركة الى 1.069 مليار دولار بعد أن كان 1.002 مليار دولار في نهاية عام 2009.

وتوقع النعيمي ان يشهد نشاط الصناعات الهيدروكربونية وقطاع الطاقة تفوقا في الأداء مقارنة بالقطاعات الأخرى مع عودة الاقتصاد العالمي للانتعاش كما توقع أن يشهد العالم العربي تنفيذ العديد من المشاريع الضخمة في قطاعي النفط والغاز خلال السنوات القادمة مؤكدا على ان ابيكورب ستلعب دورا محوريا في الاستفادة من هذه الفرص الاستثمارية المميزة.

يذكر أن الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) تأسست عام 1975 وتعد مصرف تنمية متعدد الأطراف تعود ملكيته للدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) وتتمثل مهمتها في تقديم الدعم اللازم لتطوير قطاعات النفط والغاز في الدول الأعضاء من خلال قروض المشاريع والتمويل التجاري والمساهمات المباشرة.