أبوظبي - إيلاف: إلتزاماً من مركز الخليج لدراسات الطيران quot;جيكاسquot; بتقديم برامج تدريبية متقدمة وتبادل الخبرات لتطوير مهارات الكوادر البشرية والنهوض بقطاع الطيران في المنطقة، تم الإعلان اليوم عن توقيع اتفاقية شراكة بين المركز واتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط.

يأتي هذا الإنجاز الجديد لمركز الخليج لدراسات الطيران بمثابة خطوة جديدة لتحقيق خططه الطموحة الرامية إلى الوصول بقطاع الطيران إلى المستويات العالمية في جودة الإدارة والعمليات، لكونه سيساهم في توسعة شبكة عملائه لتضم قائمة من النخبة التابعة لاتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط من عملاء وأعضاء مميزين، وتقديم ما يناسب هذه الفئة من برامج تدريبية وشهادات اعتماد من المركز، الذي حاز اعتراف هيئة الطيران المدني بالدولة والمنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO).

إضافة إلى ذلك، فإن مركز الخليج لدراسات الطيران يقدم برامج تدريبية مشتركة بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية مثل منظمة سلطات التدريب الأوروبية المشتركة (JAA-TO) والمجلس الدولي للمطارات (ACI)، حيث تم توقيع اتفاقيات مماثلة معها في السابق، الأمر الذي سيساهم في دعم خطط ومبادرات المركز الرامية إلى تحويله إلى منارة تعليمية متميزة وداعم حيوي لقطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

هذا، وتنص اتفاقية الشراكة المبرمة بين الطرفين على إنشاء لجنة تضم أعضاءاً من مركز الخليج لدراسات الطيران واتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط لتعمل على تحديد البرامج التدريبية لأعضاء وشركاء الاتحاد وتقييمها وتلبية كل المتطلبات اللازمة ومنحهم امتيازات عدة خلال فترة انتسابهم للمركز. وسيشارك مركز الخليج لدراسات الطيران في كل المؤتمرات والمعارض والفعاليات السنوية التي سيعقدها اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط وإطلاع المدعوين فيها على رؤية وأهداف المركز وما حققه من إنجازات على الصعيد العلمي لدعم قطاع الطيران ومجال إدارة المطارات في منطقة الشرق الأوسط خلال فترة زمنية وجيزة.

وبهذا الخصوص، صرح محمد عبدالله البلوكي، المدير العام لمركز الخليج لدراسات الطيران، قائلاً quot;إن توقيع اتفاقية الشراكة بين المركز واتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط يعد إنجازاً جديداً نأمل من خلاله تنفيذ الأهداف وتحقيق نجاح طويل المدى للمساهمة في تطوير قطاع الطيران ومجال النقل الجويquot;.

وخلال العام الجاري، قام مركز الخليج لدراسات الطيران بتوقيع اتفاقيات مماثلة وتحقيق إنجازات ونيل الاعتماد من منظمات دولية لمنح برامج تدريبية متقدمة ومتخصصة في قطاع الطيران ومجال إدارة المطارات. ويعد المركز بمثابة المصدر الرئيس والوحيد في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط لتقديم دورات متخصصة ومعتمدة من قبل منظمة سلطات التدريب الأوروبية المشتركة (JAA-TO).

وفي شهر يونيو/حزيران الماضي قامت إدارة أمن الطيران والبنية التحتية بالهيئة العامة للطيران المدني بإعتماد مركز الخليج لدراسات الطيران كمركز تدريبي معتمد في الدولة، وذلك لإجراء الدورات التدريبية الخاصة بأمن الطيران المدني ووفقاً للمواصفات التدريبية المعتمدة بموجب البرنامج الوطني للتدريب في مجال أمن الطيران المدني. وقد أعلن مركز الخليج لدراسات الطيران في شهر يوليو/تموز الماضي عن طرح برامج تعليمية حصرية، تعد الأولى من نوعها في المنطقة، تهدف إلى منح الطلبة المنتسبين إلى المركز شهادة الاعتماد المهني الدولي في إدارة المطارات (AMPAP) وشهادة القيادة التنفيذية للمطارات (AELP) لضمان حصولهم على فرص وظيفية متميزة بعد تخرجهم.

من جهته، أكد علي النقبي، رئيس اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط، quot;أننا نحرص للعمل والتنسيق مع الجهات المحلية المعنية وبناء جسر للتواصل للمساهمة بفعالية في النهوض بقطاع الطيران في الدولةquot;.

جدير بالذكر أن اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط يعد منظمة غير ربحية، تم إنشائه بهدف العمل والتنسيق مع المشغلين من شركات الطيران الخاص والموردين المتخصصين في مجال النقل الجوي والتواصل معهم بفعالية من أجل رفع التوصيات والخطط الإستراتيجية للحكومات والمسؤولين بهدف تطوير قطاع الطيران في المنطقة بشكل عام.