قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: أعلنت مجموعة بنك قطر الوطني (QNB) الأربعاء أنها وقّعت مع بنك كسوان، ومقره أندونيسيا، أخيراً، خطاب نوايا يكون للمجموعة QNB، عند وضعها حيّز التطبيق، الحق بموجبه القيام بشراء أسهم مصدرة جديدة من قبل بنك كسوان، مما قد يجعل المجموعة المساهم المسيطر في البنك الأندونيسي.

وأوضح بيان صحافي أصدرته مجموعة بنك قطر الوطني أن تنفيذ ما جاء في هذا الخطاب يحتاج مصادقة المساهمين والجهات التنظيمية والرقابية في إندونيسيا، واستكمال عمليات التدقيق اللازمة من قبل طرف ثالث مستقل والإجراءات الأخرى المطلوبة ذات العلاقة، متوقعاً أن تكتمل عملية إصدار الأسهم في الربع الأول من العام 2011.

وأشار البيان إلى أن بنك كسوان يضم حالياً شبكة من 33 فرعاً، تتوزع عبر أندونيسيا، وتبلغ قيمة إجمالي أصوله حوالى 2.3 تريليون روبي أندونيسي (260 مليون دولار أميركي)، وحقوق المساهمين حوالى 180 مليار روبي أندونيسي (20 مليون دولار أميركي)، كما تبلغ نسبة كفاية رأس المال 12 %.

ولفت البيان، الذي اوردته وكالة الأنباء القطرية quot;قناquot;، إلى أن خطاب النوايا مع بنك كسوان يأتي تماشياً مع خطط التوسّع الدولية لمجموعة QNB، التي أصبحت خلال السنوات الأخيرة جزءًا من استراتيجية البنك للنمو والتزامه بتنويع مصادر دخله من خلال اكتشاف فرص جديدة وواعدة. يذكر أن بنك قطر الوطني تأسس عام 1964 كأول بنك تجاري قطري، يتقاسم ملكيته جهاز قطر للإستثمار بنسبة 50 %، والقطاع الخاص بنسبة الـ 50 % الباقية.

ويتوسع انتشار QNB الخارجي بشكل سريع، ليشمل مناطق أخرى جديدة حول العالم، إضافة إلى فروعه الحالية في لندن وباريس. ويوجد QNB حالياً في 23 بلداً، وتشمل فروعه اليمن، وعُمان، والكويت وسنغافورة، إضافة إلى المكاتب التمثيلية في إيران وليبيا. كما افتتح QNB فرعه الإسلامي في السودان، حيث يقدم مجموعة منتجات وخدمات مصرفية إسلامية متكاملة.

كما عزز QNB وجوده الإقليمي من خلال استحواذات عدة، ومنها استحواذه على نسبة 34.3 % من أسهم بنك الإسكان للتجارة والتمويل في الأردن، و23.8 % من رأس مال البنك التجاري الدولي، ومقره دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى نسبة 50 % من البنك التونسي القطري، ونسبة 20 % من شركة الجزيرة الإسلامية في الدوحة.

كما يمتلك البنك حصة 49 % في QNB ndash; سورية، وهو مصرف خاص سوري قطري تأسس بالاشتراك مع مؤسسات عامة وخاصة سورية، باشر أعماله في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2009. وأسس البنك في عام 2008 شركة إستثمار باسم quot;QNB Capitalquot;، وهي الذراع الاستثماري للبنك، حيث توفر مجموعة من الخدمات الاستثمارية للشركات والجهات الحكومية والمؤسسات في قطر والخارج. ويتمتع QNB بتصنيف ائتماني مرتفع، يعتبر من الأعلى في المنطقة، وذلك استناداً إلى عدد من وكالات التصنيف العالمية الرائدة مثل quot;ستاندرد آند بورزquot;، وquot;موديزquot;، وquot;فيتشquot; وquot;كابيتال انتليجنسquot;.