إسلام آباد: يزداد الطلب في باكستان للحصول على أوراق النقود الجديدة مع اقتراب عيد الفطر لتوزيعها عيادي للصغار، والتي يمكن الحصول عليها من السوق السوداء، إذا استصعب الحصول عليها من البنك مباشرة.

ويقوم الباكستانيون بالحصول على أوراق النقود الجديدة من السوق السوداء في غالبية المدن الرئيسة في البلاد، خاصة في مدينتي لاهور وكراتشي، وذلك لأن الطلب على أوراق النقود الجديدة يبلغ ذروته سنوياً بحلول عيد الفطر، إضافة إلى رفض البنك أحياناً إعطاء الأفراد أوراقاً جديدة.

ويبلغ سعر الحزمة التي تحتوي على 100 ورقة نقدية لفئة خمس روبيات باكستانية وهي الأعلى طلباً والمتوفرة أيضاً على شكل عملات معدنية و10 روبيات في السوق السوداء مبلغ 150 روبية، في حين يتم صرف فئة 250 روبية إلى النسخ الجديدة من فئتي 50 روبية و100 روبية.

وهناك طريقتان لتسريب أوراق النقود الجديدة إلى السوق السوداء الأولى من خلال نوافذ البنك المركزي الباكستاني مباشرة والثانية عن طريق موظفي البنك.

وأوضح المتحدث باسم رئيس البنك المركزي الباكستاني سيد واسيمود دين أنه quot;وفقاً لسياسة البنك فإنه يطبع أوراق النقود الجديدة ويوزعها على البنوك والنوافذ التي تحصل عليها شهرياً وبحصة ثابتة بهدف مساعدتهم لتحسين معيشتهم وكسب الرزقquot;.