إسلام آباد: أعلنت باكستان اليوم زيادة حجم الانفاق الدفاعي بنسبة 17 في المائة وذلك في موزانة العام المالي 2010-2011 وسط اتهامات من المعارضة بتقلب آفاق النمو واعلانات الحكومة المتفائلة بظهور اثار تحسن على الاقتصاد.

وعرض وزير المالية الاتحادي الدكتور حافظ شيخ الموازنة الجديدة في الجمعية الوطنية (مجلس النواب) وقال في كلمته الافتتاحية quot;ان الموازنة شهدت زيادة قدرها 17 في المئة في الانفاق على الدفاع مع زيادة العمليات العسكرية ضد مقاتلي طالبان وتكثيف الجهود للقضاء على الحركات المسلحة quot; لافتا الى أن الانفاق الدفاعي سيصل الى 5.17 مليار دولار .

وأضاف أن quot;الأولوية لقضية الامن حيث نواجه وضعا يضحي فيه أفراد قواتنا المسلحة والقوات شبه العسكرية وقوات الأمن بأرواحهم لذا يجب ان يعلموا من هنا أننا نقف معهمquot;.

وأشار الوزير الى ان القدر الأكبر من الموازنة سيقدم الى الأقاليم وقد شهدت زيادة في رواتب ومعاشات موظفي الدولة بنسبة 50 في المائة الى جانب زيادة في الضرائب وتخفيض المخصصات المالية لقطاعي التعليم والصحة والتي مثلت خيبة أمل للمواطن البسيط الذي يرزح تحت نير التضخم المتزايد في البلاد. وتعد الموازنة الجديدة الأولى بعد اتفاق الاقاليم الباكستانية منذ أشهر قليلة على تسوية خلافاتها حول تقاسم العائدات كما بين الوزير ان البلاد شهدت معدل تضخم قياسيا بلغ 25 في المائة خلال فترة الركود وأن احتياطى النقد الاجنبى ارتفع الى 16 مليار دولار.