عواصم:ارتفعت اسعار العقود الآجلة لخام القياس الاوروبي مزيج laquo;برنتraquo; أمس، متجاوزة 109 دولارات للبرميل مدعومة بمؤشرات جديدة على انتعاش متواصل للاقتصاد الاميركي، لكن حدّ من صعوده استمرار المخاوف من أن تؤدي ازمة ديون منطقة اليورو الى كساد عالمي. وغذّت الاسعار المخاوف من انقطاع امدادات النفط من ايران بعد ان شددت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوباتهما على طهران. في المقابل انخفضت اسعار الخام الاميركي بعد ان طغت مؤشرات الى تباطؤ نمو الصناعات التحويلية في أوروبا والصين على بيانات اميركية مشجعة.

وزاد laquo;برنتraquo; لعقود كانون الثاني (يناير) 38 سنتاً ليبلغ سعر البرميل 109.37 دولار، بعد ان هوى عند التسوية أول من أمس 1.53 دولار إلى 108.99 دولار. وهبط سعر العقود الاجلة للنفط الخام الاميركي الخفيف تسليم كانون الثاني الى 100.11 دولار للبرميل، بانخفاض تسعة سنتات.

الى ذلك، أعلن تجار في تصريحات الى وكالة laquo;رويترزraquo; بأن متوسط سعر laquo;خام دبيraquo; وفق وكالة laquo;بلاتسraquo; للأسعار بلغ 109 دولارات للبرميل في تشرين الثاني (نوفمبر)، مرتفعاً 5.05 دولار عن تشرين الأول (اكتوبر). وأوضح التجار ان متوسط سعر الخام العماني وفقاً لـ quot;بلاتسraquo; بلغ 109.35 دولار للبرميل في شحنات تشرين الثاني (نوفمبر) مرتفعاً 3.26 دولار عن تشرين الأول. وبهذا يصبح متوسط سعر خامي laquo;عمانraquo; و quot;دبيraquo; تسليم تشرين الثاني 109.18 دولار بزيادة 4.16 دولار عن الشهر السابق.

من جانب آخر، صرّح وزير النفط السوداني الجنوبي، ستيفن ديو داو ان بلاده سترفع دعوى قانونية ضد السودان وضد اي شركات تنخرط في laquo;سرقةraquo; صادرات النفط الجنوبية. وأكد ان اي بيع للنفط الجنوبي الذي صادره الشمال سيكون laquo;عملاً غير مشروع. وأصدر بياناً جاء فيه: laquo;لن تقبل حكومة جنوب السودان بتواطؤ اي هيئة عامة او خاصة تعمل في جنوب السودان او تقدم خدمات لجنوب السودان مع سرقة نفط جنوب السودانraquo;. وأعلن ان الجنوب يدفع بالفعل مقابل استخدام انابيب الشمال وبنيته التحتية، وان اي كلام غير ذلك laquo;كاذب بشكل فاضحraquo;.

ومن فيينا أعلن الرئيس التنفيذي لشركة laquo;أو ام فيraquo; النمسوية للطاقة، غيرهارد رويس، ان انتاج الشركة من النفط الليبي بلغ نصف مستوياته قبل توقف الانتاج بسبب الاضطرابات. وقال: laquo;بلغ انتاجنا 50 في المئة من مستويات ما قبل الحربraquo; أو نحو 17 ألف برميل يومياً. وأوضح ان الانتاج في اليمن ما زال متوقفاً بسبب الأضرار التي لحقت بخطوط الأنابيب. وأضاف: laquo;الوضع السياسي هناك ما زال صعباً جداًraquo;.

أما روسيا، فأعلنت نمو إنتاجها من النفط والغاز خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري. ونقلت وكالة laquo;نوفوستيraquo; الروسية للأنباء عن وزارة الطاقة، أن روسيا أنتجت 608.1 بليون متر مكعب من الغاز خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي بزيادة 3.6 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. كما أعلنت الوزارة أنتاج 467.6 مليون طن من النفط في هذه الفترة، بزيادة 1.2 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.