شهدت فروع البنوك الأجنبية في كوريا الجنوبية إنخفاضاً حاداً في أرباحها في عام 2010.


سول: شهدت فروع البنوك الأجنبية في كوريا الجنوبية انخفاضاً حاداً في أرباحها في عام 2010 مقارنة بالعام الذي سبقه بسبب انخفاض الدخل من تجارة العملة.

وقال اتحاد البنوك الكوري في بيان له اليوم ان فرع بنك جي بي مورغان تشيس الأميركي في سول سجل أرباحا صافية بلغت 156.5 بليون وون 138.7 مليون دولار) في العام الماضي، بانخفاض يبلغ 31.6 في المائة مقارنة بالعام الذي سبقه.

وأضاف انه منذ أن سجل فرع جي بي مورغان في سول رقماً قياسياً عالياً من الأرباح التي بلغت 431.3 بليون وون في عام 2008، ظل يعلن عن الانخفاض في الأرباح للسنة الثانية على التوالي.

وشهد الفرع المحلي لبنك طوكيو ميتسوبيشي يو إف جي انخفاضاً في الدخل الصافي له بلغ18.6 في المائة سنوياً ليبلغ 127.3 بليون وون في العام الماضي مع انخفاض أرباح الوحدة المحلية لبنك ميزوهو الياباني بنسبة 26.3 في المائة لتبلغ 72.7 بليون وون.

وسجل الفرع الحلي لمجموعة استراليا ونيوزيلندا المصرفية التي تتخذ من استراليا مقراً لها انخفاضاً يبلغ 76.3 في المائة في الأرباح لتبلغ 4.6 بليون وون. كما شهد بنك نوفا سكوشيا الكندي انخفاضاً في الدخل الصافي له بلغت نسبته 27.5 في المائة ليبلغ 14.3 بليون وون من العمليات المحلية له.

وعزا الاتحاد الانخفاض في أرباحها إلى انخفاض التقلب في أسواق العملة الأجنبية والمشتقات، المصدر الرئيسي في الإرباح للمصارف الأجنبية. وقال إن تقييم الوون الكوري الجنوبي في العام الماضي والذي خفض قيمة الأصول المقومة بالعملة الأجنبية للفروع المحلية، كان كذلك مسؤولا عن خفض الأرباح الصافية.

وبلغ متوسط قيمة العملة المحلية 1,156 وون مقابل الدولار أميركي في عام 2010، مقارنة بـ 1,276 وون في عام 2009 ديون البنوك الكورية طويلة الأجل ترتفع في فبراير.

إلى ذلك، قالت لجنة الرقابة المالية في كوريا اليوم إن ديون البنوك الكورية الجنوبية الخارجية طويلة ومتوسطة الأجل قفزت في فبراير مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب أن 12 بنكا محليا قد أقترضت 1.82 مليار دولار الشهر الماضي عن طريق إصدار السندات في الخارج مع موعد سداد بعد أكثرمن عام واحد مقارنة مع 880 مليون دولار في يناير.

ومن اجمالي الاقتراض المتوسط والبعيد الأجل في فبراير بلغت مبيعات السندات في الخارج 1.13 مليار دولار الشهر الماضي مقارنة مع 70 مليون دولار فقط في الشهر الذي سبقه.

وأضافت اللجنة إن الاقتراض بين البنوك بلغ 690 مليون دولار في فبراير مقارنة مع 810 ملايين دولار في يناير، مشيرة إلى أن هذا الاقتراض انخفض في الشهر الماضي مع انخفاض معدل التمديد قصير الأجل لـ 16 بنكا محليا إلى 88 في المائة خلال الشهر الماضي.