المنامة: أعلن بنك البركة لتونس، وهو إحدى الوحدات المصرفية التابعة لمجموعة البركة المصرفية ش.م.ب (ABG) أن البنك نجح في تحقيق نتائج جيدة خلال العام 2010، خاصة مع الأخذ بالاعتبار التداعيات الاقتصادية والمالية الناجمة عن الأزمة العالمية، حيث نمى صافي الأرباح التشغيلية للبنك بنسبة 4%، وموجوداته بنسبة 12% والتمويلات بنسبة 7% والودائع بنسبة 13% وحقوق الملكية بنسبة 8%.

وقد كشفت البيانات المالية التي أعلن عنها بنك البركة لتونس عن تحقيق نتائج جيدة فاقت النتائج المحققة عام 2009، حيث ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 3% من 18.73 مليون دولار أمريكي عام 2009 إلى 19.29 مليون دولار أمريكي عام 2010 بالتزامن مع النمو الملحوظ في التمويلات والدخل من الرسوم. وبعد خصم المصاريف التشغيلية، بلغ صافي الدخل التشغيلي 11.66 مليون دولار أمريكي عام 2010 بالمقارنة مع 11.18 مليون دولار أمريكي عام 2009، أي بزيادة قدرها 4%. وبعد تجنيب المخصصات وكذلك مستحقات الضرائب، بلغ صافي الدخل 11.81 مليون دولار أمريكي، وهو نفس المستوى الذي كان عليه سنة 2009م.

وقد جاءت هذه النتائج الجيدة على خلفية تنامي أنشطة البنك التمويلية والاستثمارية خلال عام 2010، حيث ارتفع إجمالي التمويلات بنسبة 7% ليبلغ 344.34 مليون دولار أمريكي والاستثمارات بنسبة 7% لتبلغ 151.86 مليون دولار أمريكي عام 2010م. وقد انعكس ذلك على ارتفاع حجم الموجودات بنسبة 12% ليبلغ 553.42 مليون دولار أمريكي بنهاية العام 2010. وقد تم تمويل هذا النمو عن طريق زيادة حسابات ودائع العملاء وحسابات الاستثمار المطلقة التي نمت بنسبة 13% لتبلغ 453.83 مليون دولار أمريكي، وهي تمول ما نسبته 82% من مجموع الموجودات مما يعكس قاعدة العملاء القوية التي يمتلكها البنك. كما ارتفع مجموع حقوق المساهمين بنسبة 8% ليبلغ 92.84 مليون دولار أمريكي بنهاية عام 2010م.

وتعليقا على هذه النتائج، قال الأستاذ عبدالإله عبدالرحيم صباحي رئيس مجلس إدارة بنك البركة لتونس إن أداء البنك خلال سنة 2010 جاء ايجابيا، ودليل آخر على ترسيخ أقدام البنك في السوق التونسية، حيث استطاع تحقيق الاستفادة القصوى من الفرص المواتية في هذه السوق السريعة التوسع، وكذلك الاستفادة الكبيرة مما وفرته له الشركة الأم، مجموعة البركة المصرفية تحت قيادة الأستاذ عدنان أحمد يوسف عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، من دعم متعدد الأشكال مما أسهم إلى جانب الجهود الكبيرة التي بذلتها الإدارة التنفيذية وموظفو البنك في تحقيق تلك النتائج المتميزة.

وبالتطلع إلى المستقبل، ستركز إستراتيجية بنك البركة لتونس على تحقيق أقصى استفادة من نظام العمليات المصرفية الرئيسية الجديد وهو من أحدث النظم وأكثرها تطورا في تعزيز الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء، بما في ذلك الخدمات المصرفية الإلكترونية.كما يخطط البنك أيضا لطرح بطاقة ماستر كارد الذهبية، وسيتم توسعة شبكة الفروع من 8 فرعا الحالية إلى 13 فرعا بحلول عام 2015 بالإضافة إلى تركيب أجهزة صراف آلي في كل واحد من الفروع الجديدة.

من جهته قال الأستاذ العروسي بيوض نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك البركة لتونس إن البنك وبفضل ما توفرت لديه من إمكانيات رأسمالية وفنية استطاع أن يعظم استفادته من قوة أداء الاقتصاد التونسي خلال عام 2010 الذي حقق نموا يقدر بنسبة 3,8 ٪ على مدى العام مؤكدا من جهة أخرى على المستوى المهم لحجم المدخرات بالعملة الصعبة الذي بلغ في نهاية السنة 13 مليار دينارا أي ما يعادل 147 يوما من الواردات.أما التضخم، فقد لاحظ السيد العروسي بيوض أنه و بفضل سياسة نقدية ترمي إلى استقرار الأسعار بالتوازي مع توفير التمويلات اللازمة للنشاط الاقتصادي فقد أمكن احتوائه ليستقر في حدود 4.5%. هذا وقد أبدى الأستاذ العروسي بيوض تفاؤله بخصوص التوقعات المالية و الاقتصادية للسنة الحالية.

ويذكر أن بنك البركة لتونس هو أحد الوحدات المصرفية التابعة لمجموعة البركة المصرفية. والجدير بالذكر أن مجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية، مدرجة في بورصتي البحرين و ناسداك دبي، وهي من أبرز المصارف الإسلامية العالمية الرائدة، كما أنها حاصلة على تصنيفات ائتمانية طويلة وقصيرة الأجل بدرجة -BBB و 3 Aعلى التوالي من قبل مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية. وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية بالإضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقاً لمبادئ الشريعة السمحاء. هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع حقوق المساهمين نحو 1.8 مليار دولار أمريكي. وللمجموعة انتشاراّ جغرافياّ واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في ثلاث عشرة دولة تضم أكثر من 400 فرعاً. وهذه الوحدات هي: البنك الإسلامي الأردني ، بنك البركة الإسلامي/البحرين، بنك البركة باكستان المحدود ، بنك البركة الجزائري ، بنك البركة السوداني ، بنك البركة المحدود/جنوب أفريقيا ، بنك البركة لبنان ، بنك البركة لتونس ، بنك البركة مصر ، بنك البركــة التركي للمشاركات ، بنك البركة سوريــة ، ومكتب تمثيل للمجموعة في كل من اندونيسيا وآخر في ليبيا (تحت التأسيس).