أتم بنك البركة الإسلامي وبنك الإمارات الإسلامي بنجاح دمج عملياتهما تحت إسم quot;بنك البركة باكستان المحدودquot;.


المنامة - إيلاف: أتم بنك البركة الإسلامي (باكستان)، وهو فرع لبنك البركة الإسلامي البحرين الذي هو بدوره شركة تابعة بأغلبية الأسهم لمجموعة البركة المصرفية (مجموعة البركة) البحرين، ومصرف الإمارات الإسلامي العالمي (باكستان) بنجاح دمج عملياتهما تحت اسم بنك البركة باكستان المحدود ، وسيكون مقر المكتب الرئيسي للبنك في كراتشي.

سوف يملك بنك البركة باكستان المحدود موجودات تزيد على 50 مليار روبية، وقوى بشرية تبلغ 1400 من المهنيين وشبكة فروع مكونة من 89 فرعا في 36 مدينة في مختلف أنحاء البلاد. بدأ بنك البركة باكستان المحدود أعماله في 29 أكتوبر 2010، وبالتالي فإن جميع فروع بنك البركة الإسلامي باكستان وبنك الإمارات الإسلامي العالمي سوف تحمل اسم بنك البركة باكستان المحدود.

سوف تضع عملية الاندماج، وهي الأولى من نوعها في القطاع المصرفي الإسلامي في باكستان، بنك البركة باكستان المحدود في وضع يمكنه من لعب دور هام في تعزيز النمو في صناعة شهدت نموا هائلا على مدى السنوات الخمس الماضية، كما سوف تمكن الموارد الرأسمالية الكبيرة بالإضافة إلى شبكة الفروع المنتشرة في أنحاء البلاد بنك البركة باكستان المحدود من تقديم مجموعة كاملة وشاملة من الخدمات المصرفية الإسلامية مدعومة بتجربة وخبرات الشركة الأم، مجموعة البركة المصرفية.

يعود تاريخ بدء بنك البركة الإسلامي باكستان لأعماله إلى عام 1991، وفي وقت الدمج كان لديه 29 فرعا في مختلف أنحاء باكستان وأصول بقيمة 31 مليار روبية ويحقق أرباحا قبل الضرائب بلغت 168 مليون روبية.

أما بنك الإمارات الإسلامي العالمي فقد بدا أعماله في باكستان في العام 2007، والمساهمون الرئيسيون فيه هم مجموعة الإمارات للاستثمار (من خلال شركة الإمارات المالية القابضة) ومجموعة الراجحي للاستثمار (من خلال شركة مال الخليج للاستثمار)، وكان يمتلك في وقت الاندماج شبكة فروع تتكون من 60 فرعا منتشرا في 31 مدينة في باكستان.

ويذكر أن بنك البركة باكستان المحدود هو وحدة تابعة لممجموعة البركة المصرفية وهي شركة مساهمة بحرينية، مدرجة في بورصتي البحرين و ناسداك دبي، وهي من أبرز المصارف الإسلامية العالمية الرائدة، كما أنها حاصلة على تصنيفات ائتمانية طويلة وقصيرة الأجل بدرجة BBB- و 3- Aعلى التوالي من قبل مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية. وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية بالإضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقا لمبادئ الشريعة السمحاء. هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع حقوق المساهمين نحو 1.7 مليار دولار.

وللمجموعة انتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في اثنتي عشرة دولة سوف تضم شبكة فروع مجموعة البركة المصرفية، بما فيها فروع باكستان، أكثر من 400 فرعا . وهذه الوحدات هي: البنك الإسلامي الأردني ، بنك البركة الإسلامي/البحرين، بنك البركة باكستان المحدود ، بنك البركة الجزائري ، بنك البركة السوداني ، بنك البركة المحدود/جنوب أفريقيا، بنك البركة لبنان ، بنك البركة لتونس ، بنك البركة مصر ، بنك البركــة التركي للمشاركات ، بنك البركة سوريــة ، ومكتب تمثيل للمجموعة في كل من اندونيسيا وآخر في ليبيا (تحت التأسيس).