المنامة - إيلاف: وقّع في إسطنبول على أكبر عملية تمويل مشتركة لبنك البركة التركي للمشاركة، الوحدة المصرفية التابعة لمجموعة البركة المصرفية، بقيمة 240 مليون دولار أميركي.

وقد نجح البنك من خلال هذه العملية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، الحصول على 98 مليون دولار أميركي و108.5 مليون يورو، حيث تمت تغطية المبلغ المطلوب بنحو مرتين ونصف.

وقد أدار ونظم عملية التمويل كل من بنك ستاندرد تشارترد وبنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي (البحرين) وبنك نور (دبي). كما شارك في عملية التمويل نحو 22 مصرفًا خليجيًا وعربياً وآسيويا وأوروبيًا.

في هذه المناسبة، صرح عدنان أحمد يوسف رئيس مجلس إدارة بنك البركة التركي للمشاركة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية أن عملية التمويل هذه تأتي في إطار جهود البنك لتوسيع وتنويع قاعدة موارده المالية وإرساء أسم البنك في الأسواق المالية المحلية والإقليمية والعالمية، حيث سيتم توظيف حصيلة عملية التمويل في مواصلة تنفيذ عمليات التطوير في خدمات ومنتجات البنك.

من جهته، أشاد فخر الدين ياهسي، عضو مجلس الإدارة والمدير العام لبنك البركة التركي للمشاركة بالإنجاز الجديد الذي حققه بنك البركة التركي للمشاركة، وهو حصيلة طبيعية للسجل الناصع لأداء البنك، حيث قامت وكالة ستاندرد أند بورز حديثًا بتأكيد التصنيف الائتماني للبنك للالتزامات طويلة الأجل BB / B (قصير الأجل)، مع توقع مستقبلي مستقر.

وقال ياهسي أن البنك يمتلك تاريخًا حافلاً بالإنجازات في سوق الخدمات المصرفية الإسلامية (بنوك المشاركات) في تركيا، كما يتمتع بموارد التمويل الكافية مدعومة بقاعدة ودائع قوية ومخاطر سوق محدودة، كما يحافظ البنك على جودة الأصول وقاعدة رأس المال عند مستويات عالية.

من الجدير بالذكر أن بنك البركة التركي للمشاركة مملوك بنسبة 56.6 % من قبل مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب، التي تتخذ من البحرين مقرًا لها، وهي المجموعة التي أظهرت التزاماً قويًا تجاه البنوك التابعة لها، وخاصة من خلال الدعم المستمر لرأس المال وتوفير نظام جيد لإدارة المخاطر، ويمتلك البنك نحو 110 فروع في مختلف أنحاء تركيا.

كما إن مجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية، مدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي، وهي من أبرز المصارف الإسلامية العالمية، وحاصلة على تصنيفات ائتمانية طويلة وقصيرة الأجل بدرجة BBB- و 3- A على التوالي من قبل مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية. وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية، إضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقًا لمبادئ الشريعة السمحاء. هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أميركي، كما يبلغ مجموع حقوق المساهمين نحو 1.7 مليار دولار.