المنامة - إيلاف: واصلت مجموعة البركة المصرفية، التي تتخذ من البحرين مقراً لها، تحقيق الأهداف التي رسمتها للعام 2010، حيث شهدت بنود الميزانية العامة نمواً معتدلاً خلال النصف الأول من العام الجاري 2010، ونمت الموجودات بنسبة 3% والتمويلات والاستثمارات بنسبة 2% والودائع وحسابات الاستثمار المطلقة بنسبة 4%.

بينما ارتفع صافي أرباح المجموعة بنسبة 3% ليبلغ 95 مليون دولار أميركي ومجموع الدخل التشغيلي بنسبة 2% ليبلغ 307 مليون دولار أميركي للأشهر الستة الأولى من العام 2010.

وقد أدى النمو في الموجودات التشغيلية للمجموعة إلى تحقيق نتائج ربحية جيدة خلال النصف الأول من العام الجاري 2010، حيث بلغ مجموع الأرباح التشغيلية 307 مليون دولار أميركي للنصف الأول من العام 2010 بالمقارنة مع 302 مليون دولار أميركي للنصف الأول من العام 2009، أي بزيادة قدرها 2%. وبعد خصم كل المصاريف التشغيلية التي زادت بسبب مواصلة المجموعة الإنفاق على التوسع في شبكة الفروع وتحديث البنية التقنية للمجموعة والوحدات، علاوة على المصاريف المرتبطة بتدشين الهوية الجديدة للمجموعة وبناء المخصصات الاحتياطية للوحدات التابعة لها، بلغ صافي دخل المجموعة 95 مليون دولار أميركي للنصف الأول من العام 2010، مما يزيد بنسبة 3% عن صافي دخل النصف الأول من العام 2009 البالغ 92 مليون دولار أميركي.

كما ارتفع صافي الأرباح العائدة لحقوق مساهمي الشركة الأم للنصف الأول من العام الجاري بنسبة 10% ليصل إلى 54 مليون دولار أميركي مقارنة مع 49 مليون دولار أميركي للفترة نفسها من العام الماضي.

وفي ما يخص النتائج المالية الفصلية للربع الثاني من العام الجاري 2010 للمجموعة، فقد بلغ مجموع الدخل التشغيلي 150 مليون دولار أميركي بالمقارنة مع 163 مليون دولار أميركي للربع الثاني من العام 2009. بينما بلغ صافي دخل المجموعة 47 مليون دولار أميركي للربع الثاني من العام 2010 بالمقارنة مع 49 مليون دولار أميركي للربع الثاني من العام 2009. هذا وقد بلغ صافي الأرباح العائدة إلى مساهمي الشركة الأم للربع الثاني من العام الجاري 27 مليون دولار أميركي مقارنةً مع 25 مليون دولار أميركي للفترة نفسها من العام الماضي بزيادة قدرها 5%.

وقد بلغ مجموع موجودات المجموعة 13.6 مليار دولار أميركي بنهاية يونيو/حزيران 2010، بالمقارنة مع 13.2 مليار دولار أميركي في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2009، بنسبة نمو قدرها 3%. وقد انعكست هذه الزيادة في نمو الموجودات التشغيلية (التمويلات والاستثمارات) بنسبة 2% ليبلغ مجموعها 9.6 مليار دولار أميركي في نهاية يونيو 2010. وقد شهدت حسابات ودائع العملاء والحسابات الأخرى وحسابات الاستثمار المطلقة زيادة مضطردة بنسبة 4%، وذلك من 11 مليار دولار أميركي في نهاية ديسمبر 2009 إلى 11.4 مليار دولار أميركي في نهاية يونيو 2010، بينما بلغ مجموع الحقوق 1.7 مليار دولار أميركي في نهاية يونيو 2010.

وتعليقاً على هذه النتائج، قال الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية quot;مرة أخرى تؤكد نتائج مجموعة البركة المصرفية للنصف الأول من العام الجاري 2010 سلامة استراتيجيات العمل التي تنفذها، التي توازن بين التدابير الوقائية والاحتياطية التي تستلزمها الظروف الاقتصادية والمالية الإقليمية والعالمية الراهنة من جهة، ومواصلة التوسع في الأسواق وتقديم الخدمات والمنتجات الإسلامية المبتكرة لعملائها من جهة أخرىquot;.

من جانبه أوضح عبد الله عمار السعودي نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة quot;أن النتائج المالية التي حققناها خلال الربع الثاني من من العام 2010، وللنصف الأول ككل، تؤكد سواء من حيث مؤشرات التشغيل أو الإيرادات نجاحنا في التعامل مع الأوضاع المصرفية والمالية الراهنة، وفي الوقت نفسه مواصلة تحقيق أهدافنا المرسومة لهذا العام، علاوة على مواصلة تنفيذ برامج الإنفاق الاستثماري للتوسع في شبكة الفروع وتحديث البنية التقنية والبشرية من جهة ثانية، واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لمواجهة التطورات من خلال تعزيز الموجودات السائلة والاحتياطيات من جهة ثالثةquot;.

وأشار عدنان أحمد يوسف عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة quot;إلى أن النصف الأول من العام الجاري 2010 شهد تنفيذ العديد من المبادرات الإستراتيجية المهمة التي جسدت إصرارنا على مواصلة تنفيذ الأهداف المرسومة، وكان في مقدمة تلك المبادرات تدشين العمليات التشغيلية لمصرفنا التجاري في سورية، بنك البركة سورية، ونعتزم خلال المرحلة المقبلة بدء فتح فروع له في المدن السورية الرئيسة كافةquot;.

وأضاف quot;أن السوق الباكستاني ينطوي على إمكانيات وفرص هائلة للنمو والتوسع، مدعوم بالحجم السكاني الذي يناهز 175 مليون نسمة، وإصلاحات اقتصادية ومالية واسعة تشجع المستثمرين على المضي في استثماراتهم، وتوسيعها، وتعزيز وجودهم في السوق بغية تعزيز القدرات التنافسية، وزيادة حصتنا من السوق، وبنفس الوقت تلبية المتطلبات الرقابية في تقوية رأس المال وتعزيز الموارد التقنية والبشريةquot;.

يذكر أن مجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية، مدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي، وهي من أبرز المصارف الإسلامية العالمية، كما إنها حاصلة على تصنيفات ائتمانية طويلة وقصيرة الأجل بدرجة BBB- و 3- Aعلى التوالي من قبل مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية. وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية، إضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقاً لمبادئ الشريعة. هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أميركي، كما يبلغ مجموع حقوق المساهمين نحو 1.7 مليار دولار أميركي.