حققت مجموعة البركة المصرفية صافي أرباح قدرها 48.3 مليون دولار خلال الربع الأول من العام 2010، بزيادة قدرها 13% عن أرباح الربع الأول من العام 2009.

المنامة - إيلاف: أعلنت مجموعة البركة المصرفية، المجموعة المصرفية الإسلامية، التي تتخذ من مملكة البحرين مقراً لها، عن تحقيق صافي أرباح قدرها 48.3 مليون دولار أميركي خلال الربع الأول من العام 2010، بزيادة قدرها 13% عن أرباح الربع الأول من العام 2009.

كما حققت بنود الميزانية العامة طفرات ملحوظة، حيث ارتفع مجموع الموجودات بنسبة 4%، والموجودات السائلة بنسبة 6%، ومجموع التمويلات والاستثمارات بنسبة 3% والودائع بنسبة 4% بنهاية مارس/آذار 2010، وذلك بالمقارنة مع نهاية ديسمبر/كانون الأول 2009.

وتؤكد معدلات النمو هذه الاستراتيجيات الناجحة التي تنفذها المجموعة في مواجهة تداعيات الأزمة العالمية، استناداً إلى ما تمتلكه من موارد مالية كبيرة، مكنتها من مواصلة استثمار الفرص المتولدة عن الأوضاع الراهنة، مع مواصلة تعزيز قدراتها الفنية والرأسمالية وتوسيع شبكتها الجغرافية وفقاً للخطط الموضوعة.

وتبين الحسابات المالية للمجموعة للربع الأول من العام الجاري 2010 أن مواصلة التوسع في الأعمال انعكس إيجاباً على بنود الإيرادات، حيث بلغ مجموع الأرباح التشغيلية 157 مليون دولار أميركي في الربع الأول من العام 2010، بزيادة نسبتها 13% عن مستوى الربع الأول من العام 2009. وبعد حسم المصاريف التشغيلية كافة، بلغ صافي الدخل التشغيلي 77.7 مليون دولار أميركي في الربع الأول من العام 2010، بزيادة قدرها 10% عن صافي الدخل التشغيلي خلال الربع الأول من العام 2009.
أما صافي الدخل فقد بلغ 48.3 مليون دولار أميركي في الربع الأول من العام 2010 بالمقارنة مع 43 مليون دولار أميركي خلال الربع الأول من العام 2009، أي بزيادة قدرها 13%. وقد جاءت هذه الزيادة بالرغم من زيادة المصاريف التشغيلية بنسبة 15 % خلال الربع الأول من العام 2010 بالمقارنة مع نظيرتها خلال الربع الأول من العام 2009، وهي الزيادة المرتبطة بمواصلة المجموعة التوسع في شبكة الفروع وتعزيز البنية التقنية والبشرية. كما قامت المجموعة بتعزيز مخصصاتها العامة والخاصة، وذلك لمواجهة المخاطر.

وقد بلغ مجموع موجودات المجموعة 13.72 مليار دولار أميركي بنهاية مارس 2010، بزيادة قدرها 4% عن المستوى الذي كان عليه بنهاية العام 2009. وبلغت الموجودات التشغيلية (التمويلات والاستثمارات) 9.67 مليار دولار أميركي بنهاية مارس 2010 بالمقارنة مع 9.43 مليار دولار أميركي بنهاية ديسمبر 2009، بزيادة قدرها 3%، بينما ارتفعت الموجودات السائلة بنسبة 6%، لتبلغ 3.72 مليار دولار أميركي بنهاية مارس 2010.

وقد شهدت حسابات ودائع العملاء والحسابات الأخرى وحسابات الاستثمار المطلقة زيادة قدرها 4% من 11 مليار دولار أميركي في نهاية ديسمبر 2009 إلى 11.45 مليار دولار أميركي في مارس 2010، مما يشير إلى مواصلة ثقة والتزام العملاء بالمجموعة.

هذا وقد قامت الجمعية العمومية العادية للمجموعة في 24 مارس 2010 باعتماد توزيع أرباح نقدية للمساهمين عن عام 2009 بواقع 6% من رأس المال، وذلك ما مجموعه 44.64 مليون دولار أميركي، وأسهم منحة بواقع سهم واحد لكل ستة عشر سهماً وذلك ما يعادل 46.5 مليون سهم.

وتعليقاً على هذه النتائج، أكّد الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية أن هذه الإنجازات تأتي quot;لتؤكد نجاح نموذج الصيرفة الإسلامية الذي تلتزم به المجموعة، والذي يؤمن لها العمل الدؤوب لتعمير الأرض وخدمة المجتمعات التي تعمل فيها، ملتزمة في ذلك بأعلى المعايير الأخلاقية والمهنيةquot;.

من جانبه، رأى عبد الله عمار السعودي نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة quot;أن النتائج المالية والتشغيلية التي حققناها خلال الربع الأول من العام 2010 تعكس التميز في الإنجاز، وهو الشعار الذي تحمله المجموعة، وتعتزم مواصلة تنفيذه بثبات انطلاقاً من مجموعة القيم والمبادئ التي تؤمن بها، آخذين بعين الاعتبار أوضاع الأسواق المصرفية الإقليمية والعالمية في ضوء الأزمة الاقتصادية العالميةquot;.

أما عدنان أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية فاعتبر quot;أن النتائج تؤكد مجدداً إصرارنا على مواصلة استثمار الموارد المالية والفنية الكبيرة، علاوة على الشبكة الجغرافية الواسعة للوحدات التابعة للمجموعة في تعظيم العوائد المتأتية للمساهمين والمستثمرين في المجموعة، إلى جانب تحديث وتطوير البنية البشرية والتشغيلية والرقابية والفنية على مستوى المجموعة والوحدات المصرفية التابعةquot;.

وفي ما يخص خطط المجموعة للتوسع في شبكة الفروع، قال الرئيس التنفيذي إن الوحدات التابعة للمجموعة استأنفت التوسع في افتتاح الفروع خلال الربع الأول من العام، حيث افتتحت 6 فروع جديدة. quot;كما نعتزم افتتاح المزيد من الفروع في كل من مصر والجزائر والسودان وتركيا خلال العام 2010quot;. لافتاً إلى أن الربع الأول من العام شهد تشكيل مجلس إدارة بنك البركة سورية واستكمال الدوائر التشغيلية والداعمة، تمهيداً لمباشرة أعماله في السوق المحلي قريباً. وقد تم تأسيس البنك برأسمال قدره 100 مليون دولار أميركي. وسوف يقدم البنك كل الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية لعملائه من الأفراد والشركات من خلال شبكة من الفروع، التي سوف تغطي المدن الرئيسة كافة.

كما أعلن أخيراً عن رغبة كل من بنك البركة الإسلامي (البحرين) التابع لمجموعة البركة المصرفية وبنك الإمارات الإسلامي العالمي في دمج فروع بنك البركة الإسلامي في باكستان مع بنك الإمارات الإسلامي العالمي ndash; باكستان تحت مسمى بنك البركة باكستان. وسوف تؤدي عملية الاندماج إلى ولادة بنك يمتلك موجودات تناهز 582 مليون دولار، وشبكة فروع تبلغ 89 فرع، تغطي مختلف المدن والمناطق الحيوية في باكستان.

وتخضع علمية الاندماج في الوقت الحاضر للموافقات الضرورية من الجهات الرقابية والرسمية المعنية كافة في مملكة البحرين وجمهورية باكستان.

إضافة إلى ذلك، انتهت المجموعة خلال الربع الأول من العام الجاري من تدشين الهوية الجديدة في كل الوحدات التابعة لها في احتفالات نظمت لهذا الغرض. وسوف تكون آخر وحدة تدشن فيها الهوية الجديدة هي البنك الإسلامي الأردني، في 30 يونيو/حزيران 2010.

كما إن المجموعة الآن على وشك الانتهاء من نصب وتشغيل نظام تقنية المعلومات الجديد الذي يربط المجموعة بالوحدات التابعة لها كافة، ويوحد قواعدها المعلوماتية. وسوف يمكن هذا النظام المجموعة والوحدات التابعة لها من رفع جودة وسرعة خدماتها المقدمة للعملاء، ويرفع إنتاجية موظفيها، ويربط عملياتها بشبكة معلومات واحدة، مما سوف يسهم أيضاً في زيادة المعاملات البينية بين وحدات المجموعة وتبادل المعلومات حول كل الأنشطة والخدمات والمنتجات المقدمة.