المنامة: أبرمت مجموعة البركة المصرفية مذكرة تفاهم مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، الذراع الاستثمارية للبنك الإسلامي للتنمية تهدف إلى مساعدة شركات ومؤسسات القطاع الخاص في دول منظمة المؤتمر الإسلامي، وزيادة التعاون فيما بينها. ووقع على مذكرة التفاهم كل من عدنان أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، وخالد العبودي الرئيس التنفيذي لمؤسسة تنمية القطاع الخاص على هامش فعاليات ندوة البركة المصرفية الـ31 للاقتصاد الإسلامي بحضور نخبة من علماء الاقتصاد وفقهاء الشريعة الإسلامي.

وأوضح عدنان يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية أن الاتفاقية تؤطر للتعاون بين مجموعة البركة المصرفية والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص. وقال quot;مما لا شك فيه أن مجموعة البركة المصرفية تعتبر رائدة على مستوى العالم الإسلامي من حيث ما تقدمه من منتجات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، ولديها الكثير من الوحدات التابعة لها والتي ظلت تشهد نجاحا مستمرا وتطورا ونموا ممتازا في الفترة الأخيرة، ولذلك تهدف مجموعة البركة المصرفية من خلال هذه المذكرة إلى إيجاد صيغة شراكة مع مؤسسات القطاع الخاص في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلاميquot;. ولفت النظر إلى أن مذكرة التفاهم تشمل أمورا كثيرة تمكن من الدخول في تمويل عدد من المشاريع مع المجموعة أو إصدار صكوك لبعض المشاريع التابعة لبعض وحدات مجموعة البركة المصرفية.

وجدير بالذكر أن مجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية، مدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي، وهي من أبرز المصارف الإسلامية العالمية الرائدة، كما أنها حاصلة على تصنيفات ائتمانية طويلة وقصيرة الأجل بدرجة BBB- و 3- Aعلى التوالي من قبل مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية. وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية بالإضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقاً لمبادئ الشريعة السمحاء. هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع حقوق المساهمين نحو 1.7 مليار دولار. وللمجموعة انتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في ثلاث عشرة دولة تدير بدورها أكثر من 300 فرعاً. وهذه الوحدات هي: البنك الإسلامي الأردني ، بنك البركة الإسلامي/البحرين، بنك البركة الإسلامي/باكستان، بنك البركة الجزائري ، بنك البركة السوداني ، بنك البركة المحدود/جنوب أفريقيا، بنك البركة لبنان ، بنك البركة تونس ، بنك البركة مصر ، بنك البركــة التركي للمشاركات ، بنك البركة سوريــة ، ومكتب تمثيل للمجموعة في كل من اندونيسيا وآخر في ليبيا (تحت التأسيس).