وقعت مجموعة البركة المصرفية مع بنك ستاندرد تشارترد على اتفاقية للاستفادة من quot;حساب صادق نوسترو بالدولار أميركيquot;.

المنامة - إيلاف: وقعت مجموعة البركة المصرفية مع بنك ستاندرد تشارترد على اتفاقية للاستفادة من quot;حساب صادق نوسترو بالدولار أميركيquot;، وهو أول حساب يتوافق مع الشريعة الاسلامية بالدولار الأميركي في

الولايات المتحدة الأميركية.

وتعتبر مجموعة البركة المصرفية أول مؤسسة مصرفية إسلامية تستفيد من هذا المنتج. وقد وقعت الاتفاقية بهذا الخصوص خلال المؤتمر القيادي السنوي الثاني لمصارف الشرق الاوسط وشمالي أفريقيا.

وسيوفر هذا الحساب للمصارف الاسلامية حول العالم تستطيع أرباحًا تتوافق مع الشريعة الإسلامية من أرصدة حساباتها في بنك ستاندرد تشارترد نيويورك باستخدام هذا المنتج. سوف يعمل هذا المنتج على أساس مبدأ التمويل الإسلامي المعروف باسم مرابحة السلع. وسيتم دفع الأرباح على أساس شهري.

وفي هذه المناسبة، أعرب الأستاذ عدنان أحمد يوسف عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عن سروره بتوقيع الاتفاقية، كأول مؤسسة مصرفية إسلامية تستفيد من هذا المنتج الإسلامي، مؤكدا أن ذلك يعكس حرص المجموعة على مواكبة أخر المنتجات المصرفية الإسلامية المتطورة لوضعها في خدمة أنشطتها وعملاءها المنتشرين حول العالم من خلال ثلاثة عشر وحدة مصرفية تمتلك بدورها أكثر من 400 فرع.

وأضاف الأستاذ يوسف أن هذا المنتج يقدم حلاً هاماً بالنسبة لقطاع الخدمات المصرفية الاسلامية، حيث أنه سيفتح المجال أمامها لتعظيم الاستفادة من الأرصدة السائلة لديها بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، كما أن الاتفاقية مع ستاندرند تشارترد يضع المؤسستين المصرفيتين في مكانة مثالية لدعم التطور السريع لقطاع الخدمات المصرفية الإسلامية في المنطقةquot;.

وسيتوفر حساب quot;صادق نوسترو بالدولار الأميركيquot; حول العالم، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وماليزيا. ولضمان توافق منتجات بنك ستاندرد تشارترد مع الشريعة الإسلامية، عين البنك لجنة استشارية مستقلة تتألف من ثلاثة من أشهر علماء الشريعة على مستوى العالم، وهم الدكتور عبدالستار أبو غوده والشيخ نظام يعقوبي والدكتور محمد علي الغاري.

ويعتبر صادق في بنك ستاندرد تشارترد من أهم اللاعبين في تطوير قطاع المعاملات المالية والمصرفية الإسلامية منذ أن تم إطلاقه العالمي في عام 2007. وحتى الآن، قدم الفرع أكثر من 150 منتجًا وحلاً للمعاملات المصرفية سواء للأفراد والمؤسسات، كما حصد أكثر من 50 جائزة في هذا المجال.

ويذكر أن مجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية، مدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي، وهي من أبرز المصارف الإسلامية العالمية الرائدة، كما أنها حاصلة على تصنيفات ائتمانية طويلة وقصيرة الأجل بدرجة BBB- و 3- Aعلى التوالي من قبل مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية. وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية بالإضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقاً لمبادئ الشريعة السمحاء.

هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع حقوق المساهمين نحو 1.7 مليار دولار أميركي.

وللمجموعة انتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في ثلاث عشرة دولة تدير بدورها أكثر من 400 فرعاً. وهذه الوحدات هي: البنك الإسلامي الأردني ، بنك البركة الإسلامي/البحرين، بنك البركة الإسلامي/باكستان، بنك البركة الجزائري ، بنك البركة السوداني ، بنك البركة المحدود/جنوب أفريقيا، بنك البركة لبنان ، بنك البركة تونس ، بنك البركة مصر ، بنك البركــة التركي للمشاركات ، بنك البركة سوريــة ، ومكتب تمثيل للمجموعة في كل من اندونيسيا وآخر في ليبيا (تحت التأسيس).