الرياض: على الرغم من تأثّر أسواق البورصات الخليجية، إلى حد نسبي، بالاضطرابات الاقتصادية التي هزّت القطاع المالي الأوروبي، بسبب أزمة ديون اليونان، طمأنت وكالات التصنيف الدولية مصادر إعلامية سعودية، مؤكدة عدم انكشاف البنوك الإسلامية على أزمة الديون اليونانية.

ووفقاً لما أوردته صحيفة quot;الاقتصاديةquot; الإلكترونية السعودية، نفت ستاندرد آند بورز تأثّر البنوك الإسلامية بالأزمة اليونانية، وأكدت أنه لا يوجد تأثير مباشر عليها، بينما أشارت وكالة فيتش راتنجز إلى أن هناك إجماعاً من محلليها في قطاع التصنيفات السيادية والبنكية بأن ليس هناك أثر حقيقي من الأزمة اليونانية على الخليج.

وكانت وكالة التصنيف المالي quot;ستاندارد آند بورزquot; قد خفضت في الأسبوع الماضي تصنيف اليونان بثلاث درجات، واضعة إياها في خانة الاستثمارات المعرضة للخطر، ما يعني ارتفاع احتمالية تعثّر اليونان في تسديد ديونها.

وفي اليوم نفسه، خفّضت الوكالة تصنيف البرتغال بدرجتين، وفي اليوم التالي تصنيف أسبانيا بدرجة واحدة، وفي السياق عينه، دعت ماريا تيريزا نائبة رئيس الحكومة الأسبانية فرنانديز دي لا فيجا إلى الهدوء والسكينة، بعدما خفض تصنيف بلادها المالي.