الكويت: قبل خمس سنوات بالتمام والكمال، لم يكن في الكويت إلا بنك إسلامي واحد منفرد في السوق المحلي، الذي سيصبح بحلول العام المقبل جامعاً لخمسة بنوك إسلامية، تتساوى في عددها مع البنوك التقليدية.

فمع إعلان محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح اليوم موافقة المركزي على التحول الكلي لبنك الكويت والشرق الأوسط إلى العمل وفقاً للشريعة الإسلامية، يرتفع عدد البنوك الإسلامية العاملة في الكويت إلى 4 مضافاً إليها بنك وربة الإسلامي تحت التأسيس.

ومع بدء البنكين بمزاولة أنشطتهما في السوق المحلي قريباً بعد الانتهاء من الإجراءات المطلوبة، يصبح إجمالي البنوك الإسلامية في الكويت خمسة بنوك، تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية مقابل خمسة بنوك لا تزال تندرج تحت قطاع البنوك التقليدية.
ويبلغ إجمالي رأسمال البنوك الخمسة الإسلامية حوالي 649 مليون دينار، تمثل حوالي 42 % من إجمالي رأسمال القطاع المصرفي الكويتي.

ومع نهاية الربع الثالث من العام الحالي، فإن نتائج البنوك المحلية الإسلامية الثلاثة (بيت التمويل وبوبيان والكويت الدولي) تراوحت ما بين الربح والخسارة، ففيما حقق بنك واحد فقط أرباحاً، فإن البنكين الآخرين منيا بخسارة غير محققة، نتيجة تجنيب نسبة كبيرة كمخصصات، فيما تمكّن بنك الكويت والشرق الأوسط من تحقيق الأرباح.

وحتى يونيو من العام الماضي 2008، فإن عدد البنوك الإسلامية المحلية لم يتجاوز الثلاثة بنوك، حتى موافقة البنك المركزي الأولية لبنك الكويت والشرق الأوسط على التحول إلى بنك إسلامي، بينما تم الإعلان قبل أشهر عن تأسيس بنك وربة كشركة مساهمة كويتية تحت التأسيس برأسمال 100 مليون دينار كويتي تدفع بالكامل.

وتساهم الهيئة العامة للاستثمار، بصفتها الجهة الحكومية المكلفة بتأسيس البنك، الذي سيكون بنكاً إسلامياً بنسبة 24 % من رأس المال، والباقي يخصص كمنحة لجميع المواطنين الكويتيين بالتساوي، على أن تتحمل الدولة قيمة الاكتتاب.

وعلى الرغم من أن البنوك التقليدية تواجه منذ سنوات منافسة حادة، في ظل النمو المتزايد للبنوك الإسلامية في الكويت، وتزايد حصتها السوقية، سواء من حيث عدد العملاء أو الودائع، فإنها بدأت واعية لهذه التطورات، من خلال مجموعة من الخطوات التي قامت بها.

ومن أبرز هذه الخطوات، قيام الكثير من البنوك التقليدية بتقديم خدمات ومنتجات إسلامية، حيث طرحت صناديق عدة متطابقة مع الشريعة الإسلامية، في محاولة منها لاقتناص جزء من السوق المتنامي. وتوسعت العديد من البنوك التقليدية خارج الكويت، من خلال افتتاح فروع جديدة لها في الخارج أو القيام بعمليات استحواذ، كمحاولة للخروج من السوق المحلي، الذي بات ضيقاً على هذه البنوك، في ظل ارتفاع حدة المنافسة فيه وندرة الفرص.

ويطرح الاندماج بين البنوك التقليدية منذ سنوات طويلة كأحد الحلول التي تمكن هذه البنوك من مواجهة مخاطر المنافسة مع البنوك الإسلامية، إلا أن تعثّر كل محاولات الاندماج، وعدم وجود رغبة حقيقية لدى كبار ملاك هذه البنوك، يقف دائماً في وجه أية محاولة للاندماج.

وتلقى البنوك الإسلامية دعماً قوياً من اتجاهين، الأول يتمثل في زيادة الوعي بأهميتها وإقبال العملاء عليها، والثاني نمو المؤسسات المالية الإسلامية وصناديق الاستثمار المطابقة للشريعة الإسلامية، التي تدعم البنوك الإسلامية بكل طاقاتها.