دبي: قال عاملون في قطاع الصيرفة الإسلامية إن سوق بطاقات الائتمان المطابقة للشريعة الإسلامية في الإمارات شهد نمواً بنسبة 12 % خلال النصف الأول من العام الجاري 2010 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأرجعوا ذلك النمو إلى الطلب المتزايد على هذه الخدمة، الأمر الذي رفع عدد البطاقات التي تم إصدارها إلى أكثر من 200 ألف بطاقة مع نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي، بحسب ما نشرته صحيفة البيان الإماراتية.

وأظهر تحليل أن حجم التمويلات التي قدمتها المصارف الإسلامية العاملة في الإمارات للبطاقات الائتمانية وصل خلال النصف الأول من العام الجاري إلى نحو ملياري درهم، منها أكثر من 480 مليون درهم قدمها مصرف أبوظبي الإسلامي.

وبلغت قيمة إجمالي التمويلات التي قدمها مصرف الإمارات الإسلامي تحت بند (مدينو بطاقات اعتماد) في النصف الأول من العام الجاري 542 مليون درهم، فيما وصلت قيمة هذه التمويلات بالنسبة إلى بنك دبي الإسلامي إلى 412 مليون درهم في الفترة نفسها.

وقال خبراء إن هناك إقبالاً متزايدًا من الأفراد على بطاقات الائتمان الإسلامية، التي باتت تستحوذ على نسبة جيدة من سوق البطاقات الائتمانية بشكل عام في الإمارات.

وأوضحوا أن البطاقات الائتمانية الإسلامية تختلف عن البطاقات التي تصدرها البنوك التقليدية في كونها لا تتضمن فرض فوائد بنكية عليها. ويقتصر الأمر على احتساب رسوم شهرية فقط. مشيرين إلى أن هذا النوع من البطاقات استطاع جذب العديد من الأفراد في ضوء الوعي بالمزايا التي تحققها تعاملات الصيرفة الإسلامية.