دبي: أفادت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات العربية المتحدة الأربعاء أن حركة الطائرات في البلاد ارتفعت بنسبة 12 % في الربع الأول من العام.

وزادت حركة الطائرات في مارس/ آذار نحو 13 % إلى 53 ألفاً و750 حركة من 47 ألفاً و800 في الفترة عينها من العام السابق. وتغطي البيانات كل أنشطة وعمليات الطيران، بما في ذلك السلامة الجوية والأمن والبنية التحتية والنقل الجوي وعمليات التراخيص، إضافة إلى طبّ الطيران والأنشطة الأخرى ذات الصلة.

وأوضحت الهيئة في بيان أن إجمالي حركات الطائرات ارتفع إلى 153 ألفاً في الأشهر الثلاثة الأولى من العام مقارنة مع 137 ألفاً في الفترة نفسها من العام السابق. وتمثل حركة الطائرات في أجواء دبي 46 % من إجمالي حركة النقل الجوي في البلاد، في حين تمثل الحركة في أبوظبي 14.7 %.

وتضم الإمارات شركة طيران الإمارات في دبي - أكبر عميل لطائرة إيرباص العملاقة ايه380 - وشركة الاتحاد للطيران في أبوظبي، وشركة العربية للطيران في الشارقة.

وأكد سيف السويدي المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني في بيان أن حركة الطيران مؤشر قوي على قدرة الإمارات على المحافظة على مزاياها. وأضاف السويدي أن هذا يشكّل أرضية قوية لبدء تطوير سياسات تشجع التصنيع في قطاع الطيران المدني في الإمارات.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، وقّعت شركتا بوينغ ومبادلة، المملوكة لحكومة أبوظبي، اتفاقية تساعد البلاد على إطلاق صناعة الطيران الوليدة. وبحسب الشركتين، فإن الاتفاقية ستشهد تعاوناً في أنشطة التكنولوجيا المتطورة، التي تشمل التصنيع والهندسة والبحث والتطوير والتدريب والصيانة. وتستثمر مبادلة بنشاط في اتفاقات طيران لتعزيز اقتصاد أبوظبي.