دبي: قالت شركة دانة غاز الإماراتية في بيان الأحد إنها حققت اكتشافين جديدين للغاز الطبيعي في مصر. ودخلت الشركة المدرجة في بورصة أبوظبي قطاع التنقيب عن الغاز وإنتاجه في مصر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2006، عندما أصبحت سادس أكبر شركة منتجة للغاز في البلاد، من خلال استحواذها على سنتريون انترناشونال الكندية مقابل 1.15 مليار دولار كندي (1.08 مليار دولار).

وأوضح البيان أن الكشف الأول يقع في بئر quot;البنسية 1quot; ضمن امتياز غرب المنزلة بإنتاج يبلغ عشرة ملايين قدم مكعبة من الغاز الجاف يومياً. وأضاف أن حجم الاحتياطيات القابلة للاستخراج يبلغ ما بين ثمانية مليارات و13 مليار قدم مكعبة وفقاً للتقديرات الأولية.

ويقع الاكتشاف الثاني في بئر quot;جنوب فاراسكور 1quot; في امتياز غرب المنزلة أيضاً. وأشار البيان إلى أن إنتاجية البئر تبلغ نحو 16.3 مليون قدم مكعبة من الغاز مع المكثفات يومياً، بينما تقدّر الاحتياطيات القابلة للاستخراج بما بين 27 مليار و57 مليار قدم مكعبة من الغاز والمكثفات المصاحبة.

وأضاف البيان أنه من المتوقع ربط الاكتشافين الجديدين بمنشآت المعالجة في منطقة الوسطاني المجاورة بنهاية العام الحالي. ولفت أحمد العربيد الرئيس التنفيذي لدانة غاز في البيان إلى أن الشركة حققت ثمانية اكتشافات للغاز في مصر من 12 بئراً استكشافية خلال العام الماضي.

وأضاف أن تلك الاكتشافات quot;نتج منها زيادة بلغت نسبتها 40 % في حجم الاحتياطيات المثبتة والممكنة للشركة في مصر، لتصل إلى 132 مليون برميل من النفط المكافئ مع نهاية العام (الماضي)quot;.

وذكر البيان أن الشركة بدأت الإنتاج من حقل غرب القنطرة في دلتا النيل من حقل سما، الذي دخل مرحلة الإنتاج في فبراير/ شباط، قبل الموعد المقرر بخمسة أسابيع. ولم يذكر البيان تفاصيل الإنتاج من الحقل. وتمتلك مصر ثالث أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي في أفريقيا، بعد الجزائر ونيجيريا، عند 1.89 تريليون متر مكعب.