نيودلهي: تتنافس شركات، بينها مؤسسة الإمارات للاتصالات quot;اتصالاتquot; وبهارتي إيرتل وفودافون، على تردد الجيل الثالث لشبكات الهاتف المحمول في الهند، في مزاد يجري في أبريل/ نيسان.

وستتيح تكنولوجيا الجيل التالي خدمات الإنترنت عالية السرعة ونقل البيانات على الهواتف المحمولة، كما ستعزز استخدام خدمات البيانات، حيث ترتفع هوامش الأرباح. كما ستحسّن هذه التكنولوجيا جودة الخدمات الصوتية.

وستساعد أيضاً الشركات الأجنبية، التي لم تعمل في الهند بعد، على الحصول على موطئ قدم في سوق اجتذبت ما يقرب من 14 مليون مشترك شهرياً في المتوسط في 2009. يشار إلى أن الهند ثاني أكبر سوق للاتصالات اللاسلكية في العالم بعدد مشتركين يزيد عن 550 مليوناً، فيما تحتل الصين المركز الأول.

وقالت الحكومة الهندية الشهر الماضي إن المزاد على تردد الجيل الثالث يبدأ اعتباراً من التاسع من أبريل، بينما يبدأ مزاد على موجات لاسلكية من النطاق العريض، بعد إغلاق المزاد الأول بيومين. ويوم الجمعة هو آخر يوم لإبداء الاهتمام بالمشاركة في المزادين، ويتوقع المسؤولون المزيد من طلبات المشاركة.

وأشارت شركات بهارتي وريليانس كوميونيكيشنز وفودافون إيسار، أكبر ثلاث شركات للهاتف المحمول في الهند، يوم الخميس، إلى أنها قدمت طلبات للمشاركة في المزايدة على ترددات الجيل الثالث لمناطق الاتصالات في الهند كافة. كما ذكرت شركة اتصالات الإماراتية، التي تملك مشروعاً مشتركاً في الهند، أنها قدمت طلباً للمشاركة في المزايدة.

وتتيح المزايدة، التي تأخرت كثيراً، مصدراً جديداً للعائدات لشركات الهاتف المحمول في أسرع أسواقه نمواً في العالم، حيث تسببت حرب أسعار شرسة في انخفاض حاد في أسعار المكالمات، مما أضرّ بهوامشها الربحية.