المنامة: أعلنت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، التي تتخذ من البحرين مقرا لها، والتي تعد المنظمة الدولية الأولى في مجال ترسيخ ونشر المعايير المحاسبية والشرعية ومعايير الضبط والحكومة للصناعة المالية الإسلامية ndash; أعلنت - عن قرب انعقاد مؤتمر الهيئات الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية، وذلك تحت رعاية من مصرف البحرين المركزي في يومي 26- 27 مايو 2010 في مركز البحرين للمؤتمرات بفندق كروان بلازا البحرين. وبهذه المناسبة صرح الأمين للهيئة العام الدكتور محمد نضال الشعار بالقول: quot; إن المؤتمر يهدف إلى توفير منصة لتبادل الأفكار، ومناقشة القضايا ذات الصلة وتسهيل عملية وضع واستحداث معايير جديدة إضافة إلى مراجعة وتطوير المعايير الحالية الموجودةquot;.

وأفاد الشعار مضيفا: quot; المؤتمر يعد فرصة سانحة للعديد من المؤسسات الإسلامية، حيث إنه يجمع تحت مظلته عددا من أبرز علماء الشريعة وأعضاء هيئة الرقابة الشرعية، كما يشارك فيه كبار ممثلي البنوك المركزية والسلطات الرقابية والتنفيذية في المؤسسات المالية الإسلامية، وهو الأمر الذي سيتيح مناقشة العديد من التحديات والفرص السائدة، مما سيساعد هذه المؤسسات على ترسيخ مسارها وتوسيع مجال عملها ضمن النطاق المصرفي الإسلاميquot;.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر سيركز على أهم المواضيع ذات العلاقة بمعايير المحاسبة والرقابة الشرعية، والتي أبرزها: التطبيقات الشرعية على طرق احتساب وتوزيع الربح في المضاربة والمشاركة، وتوزيع الفائض في شركات التأمين التكافلي وعلاقة صناديق التأمين بإدارات الشركات والآليات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في طرق التعامل مع الديون المتأخرة والتعويض عن تأخيرها في سداد الديون. كما وسيتم خلال حفل افتتاح هذا المؤتمر، تسليم شهادات خريجي البرامج التطوير المهني الصادرة عن الهيئة quot;برنامج المحاسب القانوني الإسلاميquot; و quot;برنامج المراقب والمدقق الشرعيquot;.

هذا ويأتي في قائمة رعاية المؤتمر المذكور كل من البنك الأهلي التجاري، وبنك يونيكورن للاستثمار، وبنك البحرين الإسلامي وبمشاركة كل من مجموعة البركة المصرفية، وبيت التمويل الكويتي إلى جانب بنك كابينوفا للاستثمار، شركة ريف وباث سلوشن. يذكر أن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية هي هيئة إسلامية عالمية ذات شخصية معنوية مستقلة غير هادفة للربح، تعنى بإعداد معايير المحاسبة والمراجعة والضوابط والأخلاقيات والمعايير الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية.