طلب الرئيس الكوري الجنوبي من نظيره العراقي السماح لبضع شركات كورية جنوبية باستكشاف الاحتياطات النفطية في بلاده.


سيول: طلب الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك الخميس من نظيره العراقي السماح لبضع شركات كورية جنوبية باستكشاف الاحتياطات النفطية في بلاده، وذلك خلال الزيارة الأولى لرئيس الوزراء العراقي إلى سيول.

وأعلن بيان للرئاسة ان لي ميونغ باك اقترح أيضًا تقاسم الخبرة التي اكتسبتها كوريا الجنوبية في مجال إعادة إعمار بلد دمّرته الحرب. وتعدّ كوريا الجنوبية، التي دمّرتها الحرب الكورية (1950-1953) بلدًا غنيًا اليوم، والاقتصاد الرابع في آسيا.

من جهته، شجّع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي المؤسسات الكورية الجنوبية على المشاركة في برامج إعادة تشييد مساكن وبنى تحتية وشبكات كهربائية ومنشآت أخرى متصلة بموارد الطاقة.

وبلغت قيمة الصفقات التجارية بين البلدين اللذين أقاما علاقات دبلوماسية في 1989، 5.6 مليارات دولار في 2010. فالعراق يبيع النفط، فيما تصدر كوريا الجنوبية إلى العراق سيارات وهواتف نقالة.

وبموجب اتفاق موقع بين البلدين، ستكون كوريا الجنوبية واحدة من أوائل البلدان التي تتسلم 250 ألف برميل على الأقل من النفط الخام العراقي quot;عند الضرورةquot;، كما ذكرت وزارة الاقتصاد والمعرفة الكورية الجنوبية.

يعزز هذا الاتفاق أمن الطاقة في كوريا الجنوبية، التي لا تتوافر لديها موارد طبيعية، كما أضافت الوزارة. ويشكل هذا المبلغ حوالي 10% من الاستيراد اليومي للنفط الخام للبلاد.