قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وقّعت شنايدر الكتريك الفرنسية عقدًا بقيمة 29 مليون دولار لبناء 8 محطات لتوزيع الكهرباء في جنوب العراق.


البصرة: أعلن مسؤول عراقي الاثنين أن شركة شنايدر الكتريك الفرنسية وقّعت قبل أيام عقدًا بقيمة 29 مليون دولار لبناء ثماني محطات لتوزيع الكهرباء في جنوب العراق.

وقال عضو مجلس محافظة البصرة زياد علي لفرانس برس إن quot;المحافظة وقّعت في 29 الشهر الماضي (كانون الأول/ديسمبر) مع شنايدر الكتريك عقدًا لبناء ثماني محطات للتوزيعquot;.

من جهته، أكد متحدث باسم الشركة في باريس توقيع العقد. وأوضح علي رئيس لجنة الكهرباء في مجلس المحافظة أن أعمال بناء المحطات ستبدأ في 15 كانون الثاني/يناير الحالي، على أن تنتهي في غضون ثمانية أشهر.

وأشار إلى أن العقد نص كذلك على تولّي الشركة الفرنسية صيانة المحطات لمدة عام بعد الانتهاء من تشييدها. وتظاهر عراقيون في عدد من المدن جنوب البلاد في 21 آب/أغسطس الماضي للمطالبة بتوفير الكهرباء، وتخللت التظاهرات أعمال عنف أسفرت عن إصابة 16 شخصًا، بينهم عشرة من عناصر الشرطة.

وسبقت هذه الاحتجاجات تظاهرات في حزيران/يونيو في مدن عدة ضد السلطات إثر تقنين الطاقة، وسط قيظ تجاوز 54 درجة مئوية. ومنذ سنوات، يعاني قطاع الكهرباء في العراق عمومًا نقصًا في إنتاج الطاقة جراء تعرض المحطات وشبكات النقل إلى أضرار كبيرة عند اجتياح البلاد العام 2003، وما أعقبه من أعمال تخريب. ويعتمد العراقيون، وخصوصًا في بغداد، على مولدات الطاقة لمعالجة النقص المستمر، الذي يصل إلى حوالي 18 ساعة في اليوم.