بغداد:اكد وزير الري العراقي الاسبق عبد اللطيف جمال رشيد الاثنين ترشحه للتنافس على منصب مدير عام منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) التابعة للامم المتحدة، كأول عراقي يتنافس على هذا المنصب.وقال رشيد خلال مؤتمر صحافي عقد في بغداد 'رشحت من قبل الحكومة العراقية للتنافس على تولي منصب مدير عام منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) التابعة للامم المتحدة'. واضاف رشيد الذي شغل رشيد منصب وزير الموارد المائية في حكومة بلاده من 2003 حتى 2010 'لحسن الحظ ايدت الجامعة العربية ترشيحي للتنافس على هذا المنصب'. واكد مصدر في وزارة الخارجية العراقية لوكالة فرانس برس ان 'رشيد يعد اول عراقي يتنافس على تولي هذا المنصب'.


وسيتنافس مرشح العراق مع خمسة مرشحين اخرين من البرازيل واندونيسيا والنمسا واسبانيا وايران، وفقا للمصدر. والمرشحون الذين عينتهم حكوماتهم هم المفوض الاوروبي السابق للزراعة فرانتس فيشلر (النمسا) ووزير الامن الغذائي ومكافحة الجوع السابق خوسيه غراتزيانو دا سيلفا (البرازيل) واندرويونو سويسيلو (اندونيسيا) ومحمد سعيد نوري نائيني (ايران) ووزير الخارجية الاسباني السابق ميغيل انخيل موراتينوس (اسبانيا). وسيجري الانتخاب بالتصويت السري في مستهل المؤتمر السابع والثلاثين لمنظمة الفاو الذي سيعقد من 25 حزيران/يونيو الى الثاني من تموز/يوليو في روما. وانتهت مهلة تقديم الترشيحات في 31 كانون الثاني/يناير.


والمدير العام الجديد لمنظمة الفاو سيعين لولاية تبدأ في الاول من كانون الثاني/يناير 2012 حتى 31 تموز/يوليو 2015 مع امكان توليه المنصب اربعة اعوام اضافية. وسيتم انتخاب المدير العام الجديد للفاو بغالبية الدول الناخبة ال191. وسيخلف جاك ضيوف الذي يتولى هذا المنصب منذ 1994. ومنذ انشائها في 1945، توالى ستة مديرين عامين على منظمة الفاو هم السير جون بويد اور (بريطانيا، 1945-1948) ونوريس اي. دود (الولايات المتحدة، 1948-1954) واديكي هندريك بويرما (هولندا، 1954-1976) وادوار صوما (لبنان، 1976-1993). واكد رشيد وهو كردي يشغل منصب مستشار للرئيس العراقي جلال طالباني، انه 'سيعمل من اجل تحقيق اهداف المنظمة الرئيسية في زيادة الانتاج ومحاربة الفقر في العالم، من خلال التركيز على الحصول على دعم دولي اكبر'.وناشد دول العالم تقديم الدعم للمنظمة، قائلا ان 'المبالغ التي تصرف على الحروب والاسلحة اكثر بكثير من تلك التي تصرف على تحسين الوضع المعيشي ومعالجة الفقر'. ورشيد مولود في محافظة السليمانية (شمال شرق بغداد) عام 1944، وحاصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة المدنية من جامعة ليفربول وهو عضو في الهيئة الدولية للري.