قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أظهرإستطلاع لموقع بيت دوت كوم تناول معدل الرضا عن الزيادة على الرواتب، أن 38% من الموظفين السعوديين لم يحصلوا على زيادة في رواتبهم.

إستطلاع لموقع بيت دوت كوم يتناول معدل الرضا عن الزيادة على الرواتب

الرياض: مُنح كبار خبراء موقع بيت دوت كوم، الفرصة للإجابة عن مختلف الاستفسارات المتعلقة بالرواتب، إلى جانب طرح الرؤى حول الرواتب الحالية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية ضمن حدث الطاولة المستديرة الذي حمل عنوان quot;اتجاهات الرواتب 2011quot;، والذي عقد ضمن فعاليات منتدى الموارد البشرية السعودي السنوي الثالث.

إن هذا الاجتماع هو السابع من نوعه ضمن سلسلة أحداث الطاولة المستديرة من بيت دوت كوم المنعقدة في منطقة الشرق الأوسط في الربع الأخير لتحفيز مستوى الشفافية حول الرواتب ومشاركة أفضل الممارسات في مجال الموارد البشرية وممارسات الاحتفاظ بالموظفين، وتحديداً في مايخض قياس التعويضات والفوائد، وسياسات القياس نفسها. وأجاب خبراء بيت دوت كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، على قضية تثير الجدل بشكل مستمر:quot; أين نحن من الرواتب اليوم؟quot; ضمن حدث غني بالمعلومات عقد في فندق ماريوت في الرياض.

وقال عامر زريقات، نائب رئيس المبيعات في بيت دوت كوم:quot; يمتلك بيت دوت كوم تاريخاً عريقاً في استضافة أحداث الطاولة المستديرة لأصحاب العمل، وذلك لتعزيز الحوار المفيد حول أحدث ما في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية، إلى جانب الاتجاهات المحلية للموارد البشرية وتطورها بشكل استباقي. ونستخدم من خلال هذه المبادرات المميزة مهاراتنا لافادة الشركات في المملكة العربية السعودية ولتعزيز ممارسات الموارد البشرية بشكل أفضل. ويكرس بيت دوت كوم جهوده للنمو والتطور في المملكة العربية السعودية، مثلما نفعل مع الباحثين عن عمل وأصحاب العمل في المملكةquot;.

واضافة الى تقييمها وتحليلها للرواتب ومستوى الزيادات، نظرت دراسة بيت دوت كوم للرواتب في الشرق الأوسط وافريقيا الشمالية 2011 في معدل الرضا عن الزيادة على الرواتب. وتبين بشكل أساسي أن معظم المشاركين أي 38% لم يحصلو على زيادة في رواتبهم بالسعودية. ، قال 9% من المهنيين بالسعودية إنهم غير سعداء البتة بالزيادة التي حصلوا عليها، فيما أوضح 3% فقط أنهم سعداء جداً.

واتفق 4% فقط بأن زيادة الراتب التي حصلوا عليها كانت عادلة إذا ما أخذنا الظروف الاقتصادية بعين الاعتبار، بينما اعتبر 13% أنفسهم غير سعداء. وأضاف زريقات ان quot; أحداث الطاولة المستديرة هذه التي يقيمها بيت دوت كوم غنية بالمعلومات وتنظر حصريا في الأوضاع المحلية وتذهب إلى ما هو أبعد من الواضح. كما أن دراسة الرواتب الجديدة هي مؤشر واضح يبرهن لماذا يحتاج المسؤولون في مجال الموارد البشرية والمهنيين على حد سواء الى معايير واضحة وأهداف مثل تلك التي تقدمها دراسة الرواتب السنوية من بيت دوت كوم وأداة البحث الإلكترونية الجديدة عن الرواتب من بيت دوت كوم لقياس مستويات واتجاهات السوق قبل تحديد مستويات الرواتب الداخليةquot;.

وقد نظم الحدث على ثلاثة أجزاء. كان أولها الرواتب: هل هي العامل الوحيد للاحتفاظ بالموظفين؟ حيث أدارها سهيل مصري، مدير عام بيت دوت كوم في المملكة العربية السعودية وناقش خلاله ما إذا كانت الرواتب لاتزال الطريق الرئيس نحو ولاء الموظفين، إلى جانب محفزات مهمة أخرى للموظفين في منطقة الشرق الأوسط اليوم، بما في ذلك أهمية ظروف العمل الجيدة. وناقش بعدها عامر زريقات، نائب رئيس المبيعات في بيت دوت كوم، معدل رضا المهنيين في منطقة الشرق الأوسط عن دخلهم في 2011 والحزم التنافسية والترقيات، وذلك وفقاً لأحدث دراسة للرواتب في الشرق الأوسط من بيت دوت كوم . وأخيراً قدم محمد حاج حسن، مسؤول العلاقات مع الشركات في بيت دوت كوم بالمملكة العربية السعودية جلسة غنية بالمعلومات حول أفضل الرواتب التي يتم الحصول عليها في الشرق الأوسط، إضافة الى قيامه بمقارنة هياكل الرواتب مستخدما محرك البحث عن الرواتب على الانترنت من بيت دوت كوم وهو أحدث المنتجات التقنية المبتكرة التي قدمها بيت دوت كوم، إلى جانب كونه الأداة الشاملة الأولى والوحيدة في منطقة الشرق الأوسط لتحليل الرواتب وقياسها على الانترنت ضمن مجالات العمل كافة.

وقال خالد الصومالي، مدير التوظيف، Human Resources Group: quot;أود ان أشكر بيت دوت كوم على مشاركته في أسبوع الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية في يونيو 2011. ان المعلومات التي قام بمشاركتها معنا حول حلول التوظيف وقياس الرواتب كانت قيمة جدا. ونحن في البنك العربي الوطني نعتبر بيت دوت كوم مرجعا أساسيا لايجاد أصحاب أفضل الكفاءات في السوق السعوديةquot;.

وضم الجزء الأخير من الحدث مناقشة ضمن طاولة مستديرة لأصحاب العمل، حيث دعي الضيوف إلى طرح أسئلتهم وتقديم آرائهم للحضور بدعم من خبراء بيت دوت كوم. وسلط بيت دوت كوم الضوء على أحدث ابتكاراته في الأبحاث والأدوات والتقنيات في مجال الموارد البشرية، بما في ذلك دراسة الرواتب في الشرق الأوسط وافريقيا الشمالية 2011 التي يتم ترقبها على نطاق واسع، إلى جانب الاستبيانات عن محفزات أماكن العمل ومدى مشاركة الموظفين ورضاهم.

وأضاف زريقات:quot; بحكم أننا منصة إلكترونية رائدة في الشرق الأوسط ضمن قطاع الأعمال والتوظيف، فقد حظينا بردود فعل إيجابية للغاية من كبار أصحاب العمل في المملكة العربية السعودية. ونرحب بفرصة التواصل مع أصحاب العمل الجدد والحاليين في المملكة العربية السعودية، وذلك لتسليط الضوء على الطريقة التي يمكننا افادتهم من خلالها على أفضل وجه، وذلك بفضل خبرتنا في مجال الموارد البشرية والسوق الشرق أوسطية بشكل عامquot;.

يشار إلى أن بيت دوت كوم يتمتع بأكبر قاعدة بيانات وأكثرها ذات صلة من المهنيين المهتمين في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا الشمالية، اذ تضم أكثر من 5.750.000 باحث عن عمل مسجّل و40 ألف صاحب عمل. كما أن لدى بيت دوت كوم 11 مكتباً إقليمياً وأكثر من 200 موظف. ان تاريخ بيت دوت كوم حافل بالنجاحات على مدى 10 سنوات الماضية في مطابقة أصحاب أفضل الكفاءات في المنطقة مع أفضل فرص العمل في كل مجالات العمل وعلى كل المستويات المهنية.