ارتفع عدد النزلاء في المصحات التشيكية خلال الربع الأول من هذا العام إلى 153483 ألف شخص الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


براغ : أعلنت الوكالة التشيكية للسياحة بان عدد الناس الذين نزلوا في المصحات التشيكية الموجودة في مناطق مختلفة من البلاد واشهرها مصحات كارلوفي فيفاري وماريانسكي لازني وتيبليتسه قد ارتفع خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة 8% وان الزيادة شملت الزوار المحليين والأجانب على حد سواء . الوكالة أوضحت أن عدد النزلاء المحليين في هذه المصحات بلغ 78514 فيما بلغ عدد القادمين من الخارج 74969 مما يعني أن الزيادة بالنسبة لعدد الزوار الأجانب كانت 7% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي .


وقد حافظ الزبائن الألمان على المرتبة الأولى بين زوار المصحات التشيكية حيث بلغت نسبتهم أكثر من 55% من عدد النزلاء الأجانب غير أن عددهم تراجع قليلا مقارنة بالعام الماضي . ويلاحظ في معطيات وكالة السياحة التشيكية تنامي عدد نزلاء المصحات من روسيا الاتحادية وأوكرانيا حيث حضر عدد من الروس يفوق ما حضر في الربع الأول من العام الماضي بمقدار 28% أما الزيادة التي سجلت لدى الاوكرانيين فكانت بنسبة 27% .


وتقول مديرة ممثلية الوكالة التشيكية للسياحة في اوكرانيا انا بيركوفسكا بان المعطيات المايكرو اقتصادية في أوكرانيا تدل على أن الأزمة الاقتصادية فيها في تراجع وان الوضع يصبح أكثر استقرارا ولذلك فان الاوكرانيين يعودون لممارسة تقاليدهم في السفر إلى الخارج . وأضافت أن عددا متزايدا من الاوكرانيين يعتبرون الاستجمام بأنه جزء لا يتجزأ من الحياة ولذلك يهتمون بشكل متزايد بصحتهم كما أن أسعار المصحات التشيكية بالنسبة للاوكرانيين أكثر جاذبية من المصحات الصحية الأوربية وحتى الاوكرانية .


ووفق معطيات الوكالة التشيكية للسياحة فان الزبائن الروس والاوكرانيين يمضون الوقت الأطول في المصحات التشيكية وهو نحو 16 يوما فيما يمضي الألمان في هذه المصحات 8,6 يوم بمعدل وسطي أما الفترة الأقصر في المصحات فيمضيها الزبائن من الصين وهي 3,8 يوما بالمعدل الوسطي غير أن مساهمتهم في الإقامة في المصحات التشيكية لا تزال ضعيفة إذ تبلغ اقل من 1% . ولم تشر معطيات الوكالة إلى عدد النزلاء العرب في هذه المصحات مع أن العرب ولاسيما من دول الخليج العربي يحضرون ومنذ سنوات طويلة بالآلاف في كل عام إلى المصحات التشيكية ويشكلون نحو ثلث عدد النزلاء في احد اشهر مصحاتها وهو التيرمال ..