توسعت قاعدة الناس الذين يمتلكون في تشيكيا ملايين الكورونات الجاهزة للاستثمار فورا في مشاريع مختلفة وذلك بعد أن ارتفع العدد إلى 17000 مليونير وسط تقديرات بان نسبتهم سترتفع في الأعوام القادمة أيضا بنسبة 4% سنويا .


براغ: أظهرت دراسة حديثة نفذها البنك التجاري التشيكوسلوفاكي بان عدد الأشخاص الذين يمتلكون في تشيكيا أموالا جاهزة للاستثمار فورا بمقدار 10 مليون كورون لكل شخص أي أكثر من نصف مليون دولار يبلغ الآن نحو 17000 شخص .الدراسة توقعت أيضا بان تتم زيادة في هذا العدد بمقدار يزيد عن أربعة بالمئة سنويا وان يصل عدد هؤلاء إلى أكثر من 20000 ألف شخص في عام 2013 .

وأشارت إلى أن المجموعة الأكبر من هؤلاء المليونيرين هم من مالكي الشركات حيث يبلغ عددهم نحو 6000 شخص يليهم الأشخاص الذين يمارسون نشاطات تجارية مستقلة وعددهم نحو 4000 أما البقية فهم من الأصحاب السابقين للشركات ومدراء الأعمال والذين أعيدت إليهم ممتلكاتهم أو ممتلكات أهاليهم بعد سقوط النظام الشيوعي في عام 1989 .

ويرى عضو مجلس إدارة البنك بيتر هولتا بان الحسابات الخاصة أي التي فيها مبالغ كبيرة من المال لأصحابها لا تزال تتضمن احتياطيات مثيرة للاهتمام مشيرا إلى أن الدراسات الخاصة بهذا الأمر أشارت إلى وجود نحو 370 مليار كورون أي نحو 20,5 مليار دولار لا تتم إداراتها من قبل الأقسام الخاصة بالزبائن من أصحاب الممتلكات الكبيرة .

وكانت القيمة التجارية للممتلكات المخصصة للاستثمار في نهاية عام 2009 قد بلغت 620 مليار كورون منها 250ــ310 مليار كورون موضوعه في المصارف لدى الأقسام الخاصة بأكثر الزبائن ملكية منها ما بين 160ــ200 مليار موضوعه في مصارف تتخذ من تشيكيا مقرا لها من أهمها البنك اتجاري التشيكوسلوفاكي والبنك التجاري وصندوق التوفير التشيكي ومصرف اوني كريديت .

الدراسة التي أعدها البنك التجاري التشيكوسلوفاكي تتوقع أن ترتفع قيمة الممتلكات المخصصة للاستثمار بنسبة 10% تقريبا في السنوات القادمة وان تصل في نهاية هذا العام إلى 750 مليار كورون أما حتى عام 2013 فيتوقع أن يرتفع المبلغ إلى 940 مليار كورون .

ووفق تقديرات شركات استشارات وأبحاث أخرى يوجد في السوق التشيكية نحو 13000 شخص بمعدل وسطي يمتلكون أموالا مخصصة للاستثمار قيمتها مليون دولار أي نحو 18 مليون كورون أما في العالم فيوجد حسب التقديرات المختلفة نحو 9,2 مليون شخص يمتلكون أموالا مخصصة للاستثمار تزيد قيمتها بالنسبة لكل شخص عن مليون دولار كما يتوقع أن يرتفع عددهم هذا العام إلى 11 مليون شخص أما المنطقة الأكثر ديناميكية في هذا المجال فهي قارة آسيا .