واشنطن: أعلنت ألمانيا موافقتها على أن يدخل صندوق الإنقاذ المالي الدائم لمنطقة اليورو حيز التطبيق قبل الموعد المتوقع، أي قبل منتصف 2013، كما أعلن وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبل السبت في واشنطن.

وأكد الوزير الالماني امام الصحافيين quot;كلما اقترب الموعد كلما كان افضلquot;، مشيرًا في الوقت نفسه الى وجوب التحقق مما اذا كان الامر ممكنًا من وجهة نظر قانونية.

وقرر القادة الاوروبيون في خريف العام 2010 إنشاء هذه الآلية الأوروبية للاستقرار الرامية الى الحلول اعتبارًا من منتصف 2013 محل الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي، الذي انشىء في ربيع تلك السنة لمدة ثلاثة اعوام في غمرة الازمة اليونانية.

ويهدف هذا الصندوق الدائم الى جعل الجهات الدائنة الخاصة تساهم في دعم مالي للدول التي اشترت ديونها، وذلك عبر عمليات اعادة هيكلة محتملة.

واضاف الوزير الالماني quot;اذا كانت الآلية الاوروبية للاستقرار ستطبق بسرعة اكبر، فعندئذ لن نعارضquot;، معتبرًا ان آلية دائمة اكثر قدرة على اعادة الثقة من حل موقت مثل الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي. وقال فولفغانغ شويبل ايضا انه يريد العمل quot;على مراحلquot; نحو quot;حل دائم ومقبول لليونانquot;.