جدة: أكدت وكالة quot;ستاندرد آند بورزquot; الدولية للتصنيف الإئتماني ثقتها بالأداء المالي القوي للبنك الأهلي، حيث أعلنت الوكالة حصول البنك الأهلي على التصنيف المالي عند الفئة A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة، وذلك ضمن منهجية التصنيف الجديدة التي تهدف إلى مقارنة التصنيف الإئتماني للبنوك على مستوى العالم. ويحتل البنك الأهلي بمركزه هذا أعلى بنوك المنطقة تصنيفاً من قبل كبرى وكالات التصنيف الإئتماني العالمية.

وأقرّت ستاندرد آند بورز رفع تصنيف البنك الأهلي المستقل من A- إلى A، مما يعكس الوضع المالي القوي للبنك، مشيرة إلى أن التصنيف المستقل A يُعدّ أعلى التصنيفات الإئتمانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث إن أربعة بنوك فقط في المنطقة حصلت على هذا التقويم.

وذكر تقرير الوكالة أن أبرز الأسباب التي أهَّلت البنك الحصول على هذا التقويم هي موقعه الريادي كمجموعة مالية رائدة وإدارته الجيدة وإستراتيجيته في إدارة المخاطر.

وقد إرتكزت quot;ستاندرد آند بورزquot; في تقويمها الإئتماني للبنك الأهلي على مجموعة من المعايير، منها متانة وقوة المركز المالي للبنك والعوائد المالية الجيدة وتنوع قاعدة دخله، فضلاً عن إحتفاظه بمعدلات سيولة قوية، وهو ما تتوقع ستاندرد آند بورز إستمراره على المدى المتوسط.

وأوضح عبدالكريم أبوالنصر الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي أن حصول البنك الأهلي على هذا التصنيف الإئتماني على مستوى العالم مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة تصنيف دولية مرموقة متخصصة في الخدمات المالية، إنما يؤكد متانة المركز المالي للبنك الأهلي، كما يعكس موقعه الريادي، ليس فقط في الصناعة المصرفية في المملكة، بل وفي قطاع الخدمات المالية على الصعيدين الوطني والإقليمي والعالمي، منوِّهاً بأن قوة البنك لا تقتصر على حجم الأصول وحسب، بل على جودتها ونوعيتها.

وأضاف أبو النصر أنه على الرغم من التحديات التي واجهت المؤسسات المالية إقليميًا وعالمياً في العاميين الماضيين، إلا أن هذا التصنيف يعكس مكانة البنك الأهلي وقدرته في الحفاظ على قوة مركزه المالي وجودة أصوله والسيولة المالية العالية للبنك، لافتاً إلى أن البنك الأهلي يتمتع بملاءة مالية وقاعدة صلبة لرأس المال أهّلته للفوز أخيرًا بالمركز الأول على مستوى الشرق الأوسط من حيث الملاءة المالية ldquo;Tier 1 Capitalrdquo; لعام 2011، وهو أحد أهم معايير قياس قوة المراكز المالية للبنوك والمؤسسات المصرفية، وذلك في تصنيف مجلة ذي بانكر السنوي.

وبين أبوالنصر أن البنك الأهلي حريص على المضي قدماً في تنفيذ سياساته التي تحفظ له سجله الإئتماني المتقدم ومكانته الرائدة ضمن القطاع المصرفي السعودي، وثقة وكالات التصنيف الإئتماني الدولية المتنامية به كواحد من أكثر المؤسسات المصرفية والمالية نمواً وإزدهاراً، حيث كانت وكالة quot;كابيتال إنتليجينسquot; العالمية قد أكدت في وقت سابق تصنيفها الإئتماني للبنك الأهلي إلى درجة AA-، كما أعلنت أيضاً وكالة فيتش الدولية المختصة بالتقويم الإئتماني عن تأكيد درجة تصنيف البنك الأهلي A+.

الجدير بالذكر أن البنك الأهلي حصد العديد من الجوائز العالمية خلال هذا العام، من أهمها جائزة quot;أفضل بنك في المملكة لعام 2011quot; والمقدمة من مؤسسة يوروموني الدولية المتخصصة في الشؤون المالية والمصرفية، وجائزة quot;أفضل بنك في المملكة لعام 2011مquot; المُقدمة من قبل مجموعة سي بي آي فايننشال العالمية، وجائزة quot;أفضل صفقة تمويل إسلاميquot; من مجلة آسِيت المتخصصه في الشؤون المالية والمصرفية، وجائزة quot;أفضل مدير للثرواتquot; من مجموعة سي بي أي فاينانشال نيوز لعام2011م، وجائزة أفضل مقدم خدمات بنكية خاصة للسنة السادسة على التوالي من قبل مؤسسة يورومني، وجائزة التميز في عمليات الخزينة من بنك جي بي مورغن شيس.