نيويورك: قررت شركة صينية في الولايات المتحدة مقاضاة الرئيس الأميركي باراك أوباما على خلفية قراره منع إتمام صفقة طواحين هواء لتوليد الطاقة على أساس أنها تضر بالأمن القومي الأميركي.
وكانت شركة رولز كوربس الصينية اشترت أربعة طواحين هواء بالقرب من منشأة تابعة للبحرية الأميركية في أوريغون في وقت سابق من السنة الجارية.
ووقع أوباما على أمر بمنع إتمام الصفقة في الأسبوع الماضي.
وقالت الشركة إن الأمر الرئاسي quot;يتجاوز السلطات الممنوحة للحكومة الأميركيةquot;، مضيفة أن أوباما quot;تصرف بطريقة غير قانونيةquot;.
وأضافت الشركة التي يملكها مواطنان صينيان أن أوباما لم يلتزم بالقانون في معاملة الشركة على قدم المساواة مع شركات أخرى.
وهذه أول مرة منذ 22 عاما تمنع فيها الحكومة الأميركية استثمارات أجنبية داخل الولايات المتحدة.
قرار
وكان اوباما قرر منع الشركة الصينية من بناء طواحين هوائية لتوليد الكهرباء في ولاية اوريغون.
وقالت الادارة الأميركية ان السبب يتعلق بالامن القومي الأميركي، فيما يعتبر اول منع اقتصادي لشركة اجنبية تعمل في الاراضي الأميركية منذ 22 عاما.
وكانت شركة رايلز كورب الصينية قد فازت مطلع هذا العام بمناقصة لبناء اربعة مولدات كهرباء هوائية قرب قاعدة للبحرية الأميركية في ولاية اوريغون.
وجاء القرار بعد قيام اللجنة الأميركية للاستثمارات الاجنبية بالتحقيق في المشروع وخلصت الى انه لا يمكن الحفاظ على الامن القومي من مخاطر محتملة من الشركة الصينية.
وجاء في القرار الرئاسي quot;هناك اسباب منطقية تجعلني اعتقد ان شركة رايلز كورب قد تقوم بتصرفات تهدد الامن القومي الأميركيquot;.
وتقول وزارة الدفاع الأميركية انها تستخدم القاعدة العسكرية لتجربة الطائرات المقاتلة دون طيار واسلحة اخرى الكترونية.