واشنطن: قد تكون قيمة الاضرار التي سببها الاعصار ساندي الذي ضرب شرق الولايات المتحدة الاثنين اكبر مما كان متوقعا ويمكن ان تصل الى خمسين مليار دولار بينما تستأنف المناطق المنكوبة نشاطها ببطء.
ففي نيوجيرزي او نيويورك الاكثر تضررا من الاعصار، كشف التراجع التدريجي للمياه حجم الاضرار التي خلفها الاعصار ساندي الذي قد يصبح الاكثر كلفة بعد كاترينا الذي ضرب نيو اورلينز في 2005.
واضطرت شركة quot;ايكيكاتquot; للدراسات الخبيرة في هذا المجال، الى مراجعة حساباتها. فبعد ان قدرت الاثنين ب10 الى 20 مليار دولار قيمة الاضرار التي سببها الاعصار، راجعت الخميس تقديراتها ورأت انها باتت بين 30 و50 مليارا.
وعلى سبيل المثال فان الاضرار التي سببها الاعصار آيرين في 2011 قدرت ب10 مليارات دولار في حين ان اضرار آيك الذي ضرب الولايات المتحدة في 2008 قدرت ب20 مليارا بحسب الشركة نفسها.
وآخذة في الاعتبار وقع quot;انقطاع التيار الكهربائيquot; في شرق البلاد، راجعت الشركة تقديراتها واعتبرت ان كلفة الاضرار التي ستتحملها شركات التأمين باتت بين 10 الى 20 مليارا اي ضعف تقديراتها الاولية.
وقال ديفيد سميث نائب رئيس ايكيكات في مؤتمر عبر الهاتف quot;من المحتمل ان تكون كلفة الاضرار المؤمنة التي سببها الاعصار ساندي الاعلى التي شهدناها منذ الاعصار كاتريناquot;.
ويبقى الاعصار كاترينا الذي قدرت quot;اضراره المؤمنةquot; ب40 الى 66 مليارا، الكارثة الطبيعية الاعلى كلفة في التاريخ.
ومن خلال جمع كل quot;الاضرار الاقتصاديةquot; قدرت وكالة التصنيف الائتماني موديز كلفة الاعصار ساندي بخمسين مليار دولار: اضرار ب30 مليارا و19,9 مليارا quot;خسائر في الانتاجquot; يتحملها اساسا القطاع المالي.
وللمرة الاولى منذ 11 ايلول/سبتمبر 2001 اضطرت بورصة نيويورك الى الاغلاق ليومين متعاقبين بسبب سوء الاحوال الجوية.
وحتى بخمسين مليارا سيكون الاعصار ساندي بحسب تصنيف موديز اقل كلفة من اعصاري كاترينا واندرو (في ميامي في 1992) واعتداءات 11 ايلول/سبتمبر التي قدرتها الوكالة بنحو 100 مليار.
والخميس قال مارك زاندي كبير خبراء الاقتصاد لدى موديز اناليتيكس في مؤتمر صحافي عبر الهاتف ان quot;المؤشرات الاقتصادية الاسبوعية والشهرية ستتأثر بالاعصار ساندي لكن الوقع على اجمالي الناتج الداخلي سيكون محدودا جداquot;.
وذكر ان جهود اعادة الاعمار بعد الاعصار ساندي ستعوض كلفة الاضرار المادية اعتبارا من 2013.
وستبقى اضرار الاعصار ساندي في جميع الاحوال محدودة مقارنة مع اجمالي الناتج الداخلي الاميركي المقدر ب15600 مليار.
وبالتالي قررت وكالة موديز عدم مراجعة توقعاتها للنمو في الولايات المتحدة بحسب زاندي.
واعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني ان quot;من المبكرquot; تقييم الاضرار الناجمة عن الاعصار ساندي وخصوصا في قطاع الطاقة الذي تضرر.
وتبقى ملايين المنازل محرومة من التيار الكهربائي في الولايات المتحدة بعد الاعصار ساندي الذي اوقع 85 قتيلا في البلاد وتسبب بسقوط 51 قتيلا في هايتي.