دبي: دفعت عمليات بيع مكثفة، المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية إلى أدنى مستوى في خمسة أسابيع اليوم الإثنين، فيما تراجعت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط مع استمرار القصف الاسرائيلي على قطاع غزة لليوم السادس على التوالي.
وانخفض المؤشر السعودي 1.9 في المائة .. مسجلاً أدنى إغلاق منذ 14 أكتوبر، وسط قلق من أن يكون تصاعد العدوان الاسرائيلي على غزة بداية لما هو أسوأ، ما زاد المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وضغط أيضاً على معنويات المستثمرين السعوديين.
وهبطت الأسواق العالمية الأسبوع الماضي في ظل مخاوف من أن تكون الولايات المتحدة متجهة صوب أزمة مالية تهدد أكبر اقتصاد في العالم إلى الركود مجدداً.
وانخفضت أسهم الشركات السعودية الكبيرة مع تراجع سهمي الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أكبر منتج للكيماويات في العالم ومصرف الراجحي 1.4 في المائة لكل منهما، بينما هبط سهم مجموعة سامبا المالية 2.4 في المائة.
ودفعت الأسهم القيادية مؤشر سوق دبي لأدنى إغلاق في سبعة أسابيع، وهبط سهم شركة الامارات للاتصالات المتكاملة (دو) 1.8 بالمائة وسهم أرابتك القابضة للبناء ثلاثة بالمائة وسهم إعمار العقارية 1.4 بالمائة.
وأغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي منخفضاً 0.8 بالمائة في رابع تراجع منذ سجل أعلى مستوى في 16 شهراً في 12 نوفمبر الجاري.
وهبطت بورصة قطر 4.5 بالمائة هذا العام نظراً لخيبة أمل المستثمرين بشأن توزيعات الأرباح وبطء التقدم في ترسية عقود مشروعات البنية التحتية استعداداً لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.
كما هبطت البورصة في سلطنة عمان 0.3 في المائة إلى 5602 نقطة، وفي البحرين واحداً في المائة، وسجل 1043 نقطة.