الرياض: أعلنت شركة التعدين العربية السعودية quot;معادنquot; أن شركتها التابعة quot;معادن للألومنيومquot; المملوكة لها بنسبة 74.9% والكوا الأميركية بنسبة 25.1% قد بدأت إنتاج الألومنيوم بنجاح لأول مرة في المملكة اليوم من المصهر التابع لها في مجمع الألمنيوم بمدينة رأس الخير للصناعات التعدينية بالمنطقة الشرقية وذلك بحضور الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز المستشار في وزارة البترول والثروة المعدنية ووزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبد الرحمن الحصين ومحافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم ومستشار وزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون الشركات عبدالرحمن عبدالكريم وأعضاء مجلس إدارة شركة معادن وشركة الكوا الأميركية.
وشهدت مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية اليوم انطلاق الأعمال الإنشائية لتشييد الخط الإضافي لمصنع درفلة صفائح الألمنيوم لتطبيقات صناعة السيارات ومواد التغليف والإنشاءات والتي من المتوقع بدء إنتاجه نهاية عام 2014م بطاقة إنتاجيه تصل إلى 100 ألف طن.
وأوضح الأمير فيصل بن تركي بن عبد العزيز في تصريح صحفي اليوم أن هذه النقلة الصناعية تتوافق مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين الرامية إلى تعزيز الصناعات المحلية بما يحقق الاستخدام الأمثل لثروات المملكة الطبيعية لتكون ممكنة لنمو اقتصادي مستدام وهذا ما تسعى له وزارة البترول والثروة المعدنية.
وأكد الأمير فيصل أن انطلاق الأعمال الإنشائية لتشييد الخط الإضافي لمصنع درفلة سيفتح آفاقا جديدة لانطلاق صناعة السيارات في المملكة إضافة إلى ما يوفره مصنع الدرفلة الأول من مجال في صناعة البناء والتغليف وصفائح الألمنيوم لتصنيع علب المشروبات وغيرها من الصناعات وتوسيع الصناعات التحويلية ويؤكد على متانة الاقتصاد السعودي واستقطاب الفرص الاستثمارية التي ستسهم في إيجاد صناعات ذات قيمة مضافة وتوفر وظائف مجدية للسعوديين.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة معادن المهندس خالد بن صالح المديفر quot;إننا نشهد اليوم بدء صناعة إنتاج الألمونيوم في المملكة وإطلاق مورد رئيس سيوفر فرصاً جديدة للمستثمرين في الصناعات التحويلية، مؤكدا أن معادن تمكنت ولله الحمد من تحقيق هذا الانجاز الوطني وإنتاج الألمنيوم السعودي بمواصفات عالمية يما سيسهم في تأسيس قاعدة لصناعة السيارات بالمملكة بمنتجات محلية ومواصفات عالمية تستخدم الخامات السعوديةquot;.
وأضاف أن ذلك سيمهد لانطلاق صناعة السيارات بالمملكة وتلبية الطلب المتنامي على منتجات الألمنيوم المستخدمة في صناعة السيارات وأجزائها وتغليف المواد الغذائية والإنشاءات، مشيرا إلى أن ذلك سيعزز من مكانة المملكة في المشهد الاقتصادي ويحقق لها التميز في محك المنافسة في الأسواق العالمية.
وزاد المديفر قائلا quot;إن ذلك يستند على الثروة الطبيعية من خامات المملكة والكفاءات البشرية والرؤية طويلة الأمد للمملكة لتطوير صناعة التعدين والصناعات المرتبطة بها الذي تقوم عليه وزارة البترول والثروة المعدنية، واصفًا المشروع بالثمرة من ثمار التعاون الوثيق بين معادن و وزارة البترول والثروة المعدنية والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والمؤسسة العامة للموانئ والهيئة الملكية للجبيل وينبع والشركة السعودية للكهرباء والشركة السعودية للخطوط الحديدية quot;سارquot; إضافة إلى الشريك شركة الكوا الأميركية وجمع بين ثروات المملكة وقوة معادن الإقليمية وخبراتها وبين الريادة التقنية اللذين توفرهما شركة ألكواquot;.
واعتبر المهندس المديفر إنتاج معدن الألمنيوم الخام بعد 25 شهرا فقط من بدء الإنشاءات في الموقع إنجاز للشركة لتمكنها من الإنتاج قبل الموعد المقرر وهو شهادة على قدرتها وتخطيها لجميع العقبات الهندسية والإنشائية والتشغيلية.
وأشار إلى أن عدد العاملين في المشروع سيصل إلى ما يزيد عن 3 آلاف موظف تم إكمال تدريب وتأهيل أكثر من 700 كادر وطني وهم على استعداد لاستلام مواقعهم كمشغلين وبمهارات عالية في المصهر بجانب الدفعات الجديدة التي ستدخل وفق مراحل تقدم المشروع خلال الفترة القادمة في المصهر والمصفاة ومصنع الدرفلة، مبينا أن نسبة السعودة خلال السنة الأولى بلغت أكثر من 60% والتي تعد نسبة عالية لصناعه جديدة.
ولفت النظر إلى أن إجمالي ساعات العمل في المشروع بلغت 60 مليون ساعة عمل دون إصابات من أي نوع ولله الحمد.
من جانبه اعتبر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ألكوا كلاوس كلاينفيلد إن المناسبتين تمثلان حدثا تاريخيا لشركته وإن المشروع المشترك بين معادن و ألكوا يعد أكبر مشروع متكامل دخلت فيه ألكوا في تاريخها منذ بدء صناعة الألمنيوم الحديثة قبل 125 عاما.
وأكد أن المشروع يعد الأقل تكلفة ضمن نظام الشركة العالمي للصهر وسيسهم في وضع المملكة موضع الريادة الإقليمية في صناعة الألمنيوم العالمية والأهم من ذلك أنه سيتم فتح الأبواب أمام العديد من الفرص الاقتصادية للمملكة.
ويعد مشروع الألمنيوم أحد مشاريع شركة التعدين العربية السعودية quot;معادنquot; وتقوم بمشاركة الكوا ببناء أحد اكبر المجمعات المتكاملة في العالم لإنتاج الألمنيوم مكون من منجم البعيثة للبوكسايت ومصانع التعدين في مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية.
وتحتوي على مصفاة للألومينا هي الأولى في منطقة الخليج العربي لإنتاج (1.8 مليون طن متري سنويا) من الألومينا. كما يحتوي على مصهر لإنتاج (740 ألف طن متري سنويا) من الألمنيوم ومصنعاً للدرفلة بطاقة أولية تبلغ (380 ألف طن متري سنويا) و سيركز في البداية على إنتاج الرقائق والصفائح النهائية لتصنيع المشروبات وتصنيع الصفائح اللازمة لصناعة السيارات والبناء والتغليف.
وعند اكتمال المشروع سيكون أكبر مشروع متكامل من المنجم إلى منتجات الدرفلة عالية الجودة والتقنية على مستوى العالم.