القاهرة: سارع البنك المركزي المصري الى التدخل في سوق سعر الصرف للحد من صعود سعر الدولار امام العملة المحلية، وذلك بعد ظهور بوادر للسوق السوداء امس لبيع وشراء الدولار، الذي وصل سعره فيها الى 6.30 جنيه، في حين ان متوسط سعره في السوق الرسمية 6.20 جنيه للبيع.

وعلمت مراسلة الاناضول من مصادر في ادارات الاموال داخل البنوك المصرية ان البنك المركزي المصرى ضخ اموالا من النقد الأجنبي في السوق خلال اخر 3 ساعات تقريبا من العمل من خلال بعض البنوك الكبرى في السوق، ومنها البنك الأهلي المصري وبنك قناة السويس.

وقال مصدر مسؤول في أحد البنوك انه رغم تدخل البنك المركزي المصري في الساعات الاخيرة بضخ دولارات، الا ان سعر الدولار لم يتراجع بسبب زيادة الطلب عليه، ولكنه توقف عن الصعود.

واغلق سعر الدولار في سوق الانتربنك على 6.19 جنيه، ولكن وصل سعره للعملاء الى 6.1750 جنيه للشراء و6.20 جنيه للبيع.

وقال الدكتور بلال خليل نائب رئيس الشعبة العامة للصرافات في الاتحاد العام للغرف التجارية في مكالمة هاتفية مع مراسلة الاناضول ان هناك طلبات متزايدة على شراء الدولار وتراجعًا في المعروض منه منذ اتجاهه الى الصعود.

واوضح ان هناك ظهورا بالفعل لسوق سوداء في بيع الدولار، حيث تراوح سعره خارج السوق الرسمية بين 6.25 الى 6.30 جنيه للبيع، وذلك بسبب تراجع المعروض في الصرافات وزيادة الطلب.

واضاف ان البنوك ابلغتنا منذ ساعات عن توافر النقد الأجنبي اليوم الخميس بعد تدخل البنك المركزي بضخ اموال اليوم الخميس لوقف صعود الدولار.

وكان الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، قد أصدر قراراً جمهورياً بقانون، بتعديل بعض أحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد الصادر بالقانون رقم 88 لسنة 2003، ونص القرار على استبدال نص الفقرتين الأولى والثالثة من المادة 116 في القانون بنصين جديدين: الأول يقضي بأن إدخال النقد الأجنبي إلى البلاد أو إخراجه منها مكفول لجميع المسافرين في حدود 10 آلاف دولار أميركي، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى.

وقال نائب رئيس الشعبة العامة للصرافات بالاتحاد العام للغرف التجارية ان سعر الدولار وصل اليوم الى 6.19 شراء و6.21 جنيه للبيع

واضافquot; اننا نقوم ببيع الدولار بمبالغ كبيرة فقط للمستوردين الذين نتعامل معم ونعرف انهم تجار ونرفض بيعها للشركات التي لا تعمل في الاستيرادquot;.

وقال quot;ان هناك اقبالا كبير من الافراد على شراء الدولار، ولكن لا تتم الاستجابة لطلباتهم، ونبيع بحد اقصى للفرد 30 الف دولارquot;.
وتوقع بلال ان يتراجع سعر الدولار بداية من الاحد المقبل بعد ضخ اموال في السوق من قبل البنك المركزي.

واوضح عبد العزيز الصعيدي مدير عام في بنك الشركة المصرفية العربية الدولية ان الدولار ارتفع امام الجنيه المصري خلال الاسبوع الجاري بمقدار قرشين.

وقال ان البنوك ملتزمة بتعليمات البنك المركزي الخاصة بتحويلات وبيع الدولار للعملاء، حيث انه من غير المسموح الا يزيد المبلغ الذي يشتريه عميل البنك على 3 الاف دولار للمسافر.

واضاف الصعيدي ان تعليمات البنك المركزي تنص على الا يتم التحويل بأكثر من 100 الف دولار للأفراد لأغراض محددة وبالمستندات، ولكن بالنسبة إلى أغراض الاستيراد ليس هناك قيود.