لندن: جمّدت سويسرا مؤخراً مبلغ 20 مليون فرنك سويسري (16,6 مليون يورو) إضافية يعود لمقربين من الرئيس السوري بشار الاسد، بحسب ما قالت متحدثة باسم السلطات السويسرية لصحيفة quot;ان زد زد ام سونتاغquot;.

وقالت المتحدثة باسم أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية ماري افيت رداً على سؤال للصحيفة: quot;في سويسرا تم في الأسابيع الماضية تجميد 20 مليون فرنك تعود لمقربين من الديكتاتور السوري بشار الأسدquot;.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإن مجمل الأرصدة ارتفعت بذلك الى 70 مليون فرنك سويسري (58,2 مليون يورو) من مجمل الأموال السورية التي جمدتها برن في حسابات سويسرية.

وتجميد مبلغ الـ20 مليون فرنك سويسري يعود لقرار برن بإضافة أسماء جديدة على القائمة السويسرية للشخصيات والمؤسسات السورية التي جمدت سويسرا أرصدتها. وفي أبريل، شددت سويسرا إجراءاتها بحق النظام السوري وفرضت عقوبات على انيسة والدة بشار الاسد، وأسماء زوجته، وأعضاء في الحكومة السورية.

وتشمل اللائحة السوداء السويسرية 127 شخصية سورية و40 شركة وكياناً. ولم يعد في إمكان الاشخاص المدرجين على هذه القائمة استخدام أرصدتهم في سويسرا وهم ممنوعون من دخول الأراضي السويسرية. وفي الايام الماضية، شددت برن كما واشنطن وبروكسل من لهجتها حيال السلطات السورية.

كما اعتبرت سويسرا أن مجزرة الحولة التي ذهب ضحيتها ما لا يقل عن 108 اشخاص بينهم 49 طفلاً، قد تشكل quot;جريمة حربquot;، موضحة انها ستسعى في اطار الامم المتحدة الى إحالة المسؤولين عنها على القضاء داعية مجلس الامن الى رفع القضية الى المحكمة الجنائية الدولية.

وأعلنت وزارة الخارجية السويسرية الثلاثاء الماضي ان سفيرة سوريا لدى سويسرا لمياء شكور التي تقيم في باريس وهي ايضا سفيرة بلادها لدى فرنسا، باتت quot;شخصاً غير مرغوب فيهquot;.