نيقوسيا: أقرت الحكومة القبرصية الثلاثاء بأن هناك quot;إحتمالاً جدياًquot; لكي تكون قبرص بحاجة لخطة انقاذ من الاتحاد الاوروبي لدعم نظامها المصرفي الذي تأثر كثيرا بالديون اليونانية.

وقال نائب المتحدث باسم الحكومة القبرصية خريستوس خريستوفيدس ان quot;وضع آلية استقرار مالي لمساعدة النظام المصرفي، بسبب مشاكل لها علاقة بالارتباط الكبير للمصارف (القبرصية) باليونان، هو احتمال جديquot;.

واوضح ان الحكومة تدرس وسائل عدة لدعم المصارف، من ضمنها قرض يتم الحصول عليه quot;من مكان آخرquot;. وسبق ان حصلت قبرص على قرض من روسيا بقيمة 2,5 مليار يورو لمساعدتها على مواجهة مستحقات الديون.

وكان حاكم المصرف المركزي القبرصي بانيكوس ديمتريادس اعلن خلال الايام القليلة الماضية ان بلاده التي تعاني من الانكماش، لم تعد بعيدة عن طلب خطة انقاذ اوروبية لنظامها المصرفي.

وقال ديمتريادس في تصريح لصحيفة فايننشال تايمز ان قبرص تمر في quot;مرحلة حاسمةquot;، مقرا بضرورة الحصول قبل نهاية حزيران/يونيو على 1,8 مليار يورو على الاقل لاعادة رسملة مصرف quot;مارفين بوبولار بنكquot;، البنك الثاني في البلاد والاكثر تأثرا بازمة الديون اليونانية، ما يجعل اللجوء الى الاتحاد الاوروبي اكثر احتمالا.