القدس: وقعت إسرائيل وقبرص الأحد إتفاقاً لإقامة كابل بحري عالي الجهد يربط بين البلدين في المرحلة الاولى لعملية نقل الطاقة بين الدولة العبرية واوروبا.

وسيكتمل مشروع الربط عام 2016 وسيمتد على طول 287 كيلومترا في البحر المتوسط بين اسرائيل وقبرص وبعمق 2000 متر وسيكون له القدرة على نقل 2000 ميغاواط بين البلدين.

ووصف مدير شركة الكهرباء الاسرائيلي يفتاح رون تال المشروع الذي سمي بquot;ربط يورو-اسياquot; بالحدث التاريخي-حيث لن تبقى اسرائيل معزولة اقتصاديا بعد الانquot;.

وتنص الاتفاقية التي وقعت في مكتب وزير الطاقة والمياه الاسرائيلي عوزي لانداو في القدس على ان تقوم كوابل بحرية اضافية بربط قبرص باوروبا عبر اليونان.

وقال لانداو quot;ستتمكن اسرائيل من الحصول على احتياطي (الكهرباء) من قبرص واوروبا وفي المستقبل سنتمكن من تزويدهم بالطاقةquot;.

واضاف quot;اسرائيل تتواصل مع اوروبا وهذا يرسم اسرائيل كجزيرة استقرار في المنطقةquot;.

ومن جهته قال رئيس شركة quot;دي اي اتش كوانتوم انيرجيquot; القبرصية اثاناسيوس كتروديس ان الدول الثلاث المشاركة في الاتفاقية ستكسب منها كثيرا حيث quot;ستزيد اليونان من كفاءتها في استخدام الطاقة وتصبح لاعبا مهما في لعبة الطاقة الاوروبية بينما ستتوقف قبرص عن كونها جزيرة وتوفر تدفقا مستمر من الطاقة داخل وخارج البلاد بينما ستصبح اسرائيل مزودا رئيسيا للطاقة للقارة الاوروبيةquot;.

وقد اكتشفت اسرائيل وقبرص احتياطات كبيرة من الغاز في اعماق البحر المتوسط الذي يفصل بينهما وهما تنويان معا انشاء بنى تحتية تتيح امداد الاسواق الاسيوية والاوروبية.

وكانت قبرص واسرائيل وقعتا في كانون الاول/ديسمبر 2010 اتفاقا يحدد حدودهما البحرية ويسمح للبلدين الجارين المضي قدما في عمليات البحث عن موارد الطاقة في مياه البحر المتوسط.