روما: صرح رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي ان ايطاليا ستنجح في تجاوز الصعوبات بفضل قدراتها وليس بفضل المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، معبرا عن امله في تبني برنامج زمني للنمو بسرعة بين الاوربيين.

وفي منتدى نظمته صحيفة لا ريبوبليكا في مدينة بولونيا (وسط الشمال)، تحدث مونتي بسخرية عن النصائح الالماني في الجدل الدائر في اوروبا. وصرح مونتي ان quot;ميركل تقول ان ايطاليا ستنجح. لكن اذا نجحت ايطاليا فليس لان انغيلا ميركل تقول ذلكquot;.

وشدد مونتي على الوضع النفسي للشركاء. وقال quot;اذا نجحنا في الاسبوعين المقبلين الحاسمين في التوصل الى شىء عملي وتحديد آفاق مع مواعيد لسياسة تهدف الى النمو، فان هذا سيؤدي الى تغيير على الصعيد النفسيquot;.

واضاف quot;فعلت ما بوسعي لافسر للسيدة ميركل وقادة آخرين انه اذا كان بلد ما يعاني من دين عام مرتفع (مثل ايطاليا) ويؤيد سياسات اوروبية قوية للنمو، فهو لا يحسد بالضرورة المانيا على اموالهاquot;. ويستقبل مونتي الجمعة ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي.

ورأى رئيس الوزراء الايطالي ان المانيا يجب ان تكون فخورة quot;بثقافة الاستقرارquot; التي نشرتها. وقال quot;لو كنت المانيا، فان اكثر سلعة للتصدير ساعتز بها هي ثقافة الاستقرار التي يشكل اليورو ركيزتهاquot;. وعبر مونتي عن تفاؤله بمستقبل ايطاليا على الرغم من الصعوبات. لكنه اكد انه quot;سيصبح متشائما اذا تفككت بنية اوروباquot;.