نيويورك: طالبت منظمة الأغذية والزراعة quot;الفاوquot; العالم بالنظر في المضاربات في الأسواق المالية وتأثيرها على تقلب أسعار السلع الغذائية.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن خوسيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام للفاو قوله أمام اجتماع لمناقشة القضية في المقر الرئيس للمنظمة في روما إن التقلبات المفرطة في أسعار السلع الغذائية تؤثر سلبًا على المستهلكين والمنتجين الفقراء على حد سواء في أنحاء العالم كافة.

وأضاف دا سيلفا أن تضخم أسعار السلع الغذائية أصبح أعلى من معدلات التضخم المالية في كل البلدان تقريبًا، وهذا يؤثر مباشرة على السكان الفقراء، الذين يمكن أن يصل إنفاقهم على الطعام إلى 75 بالمئة من دخلهم.

وأشارت الفاو إلى أن العالم مر منذ عام 2007 بتراجع في ما يتعلق باستقرار أسعار السلع الزراعية، حيث سادت خلال الأعوام من 2008 إلى 2011 سلسلة من الارتفاع والانخفاض في أسعار السلع الغذائية، ما جعل من الصعب على المستهلكين والمنتجين الفقراء التعامل مع هذه الأسعار.

يشار إلى أن الفاو قامت في عام 2011 بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بإعداد تقرير حول هذه القضية وقدمته إلى دول مجموعة العشرين الاقتصادية.