القاهرة: وافق مجلس إدارة بنك التنمية الإفريقي على تقديم قرض قيمته57.5 مليون يورو لتصميم وإنشاء وتشغيل مشروعين لتوليد الطاقة الكهرومائية بمنطقتي نجوني وشمال الجابون. وقال البنك - في بيان أصدره بأديس أبابا -إن المشروع يضم منشآت لتوليد الطاقة الكهرومائية بواقع منشأة لتوليد 70 ميجاوات بمنطقة نجوني ومنشأة أخرى لتوليد 52 ميجاوات في شمال الجابون.

وأشار البيان إلى أن حكومة الجابون تسعى الى توليد 1200 ميجاوات من مصادر الطاقة الكهربائية المتجددة بحلول 2020 بارتفاع عن 373 ميجاوات حاليا وان هذا المشروع والذي تنفذه شركة quot;كوديرquot; العالمية يتوقع ان يكتمل خلال عامين ليدعم أمن امدادات الطاقة الى المناطق الريفية وقال ان اكتمال المشروع يعتبر مهما للجابون حيث يسمح بتعزيز نموها الاقتصادي.

ومن المقرر أن يعمل هذا المشروع على تعزيز القدرة على الإنتاج الوطني الحالي وان يساعد في حفز 300 ميجاوات إضافية من تنمية الطاقة الكهرومائية خلال السنوات القلائل المقبلة انطلاقا من ان الجابون لديها امكانية لتوليد 5000 ميجاوات من الطاقة الكهرومائية ، كما من المتوقع أن يؤدي هذا المشروع إلى الحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بواقع 350 ألف طن سنويا.