أعلن صندوق النقد الدولي أنه سيرسل في أيلول/سبتمبر بعثة إلى أوكرانيا، الدولة التي علّق مساعدته لها بسبب رفضها تنفيذ تدابير تقشف في الميزانية.


تلقى أوكرانيا صعوبة في تلقي مساعدة كافية من صندوق النقد الدولي

كييف: قال متحدث باسم صندوق النقد الدولي في بيان مقتضب جدًا quot;بطلب من السلطات (الأوكرانية) ستتوجّه بعثة من صندوق النقد إلى أوكرانيا في أيلول/سبتمبر لتقويم خطة الحكومة المتعلقة بالميزانيةquot;. ولم يعط مزيدًا من التوضيحات حول برنامج هذه الزيارة.

وتلقى أوكرانيا صعوبة في تلقي مساعدة كافية من صندوق النقد الدولي، وقد اضطرت في الشهر الماضي لاقتراض مبلغ قياسي بملياري دولار (1.6 مليار يورو) بنسبة فائدة سنوية قدرها 9.25%.

هذا القرض مخصص لإعادة تمويل القروض المعقودة سابقًا، ولتمويل العجز في الميزانية في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة. وتتفاوض الحكومة الأوكرانية بدون نجاح لاستئناف قرض من صندوق النقد الدولي، الذي جمّد مساعدته لكييف، التي ترفض تنفيذ تدابير تقشفية يفرضها الصندوق.

وتتعثر المفاوضات خصوصًا حول سعر الغاز للمستهلكين، الذي ترفض السلطات زيادته، مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في أواخر تشرين الأول/اكتوبر المقبل.

وقد منح صندوق النقد أوكرانيا خط اعتماد بقيمة 15.3 مليار دولار في تموز/يوليو 2010. وذلك يستمر حتى نهاية 2012، لكن الصندوق لم يضع في تصرف كييف سوى الشريحتين الأولتين من هذا القرض (الأخيرة في كانون الأول/ديسمبر 2010) من أصل مبلغ إجمالي من 3.4 مليار دولار.